آبل تطلق تقنية جديدة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي محليًا في هواتف آيفون

كشفت شركة آبل عن تقنية جديدة تتيح تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي محليًا في هواتف آيفون، وذلك لأول مرة.

وتمثل هذه التقنية خطوة مهمة في تطوير قدرات الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون، حيث ستؤدي إلى تحسين أداء العديد من مزايا الذكاء الاصطناعي، مثل قدرات Siri المتقدمة وترجمة اللغات في الوقت الفعلي ومزايا التصوير والواقع المعزز المعقدة.

آبل تطلق تقنية جديدة تجعل هواتف آيفون أكثر ذكاءً وقوة

تعتمد التقنية الجديدة على ذاكرة التخزين في موبايلات آيفون ، حيث يخزن المستخدمون التطبيقات والصور وكافة الملفات، من أجل تشغيل نماذج اللغة الكبيرة LLMs التي تستند إليها مزايا الذكاء الاصطناعي في النظام.

وتواجه روبوتات الدردشة المستندة إلى نماذج اللغة الكبيرة مثل ChatGPT وClaude وغيرها تحديًا كبيرًا في الهواتف ؛ لأنها تستهلك البيانات والذاكرة بشكل كبير، وهو ما يمثل تحديًا لأجهزة المستهلكين ذات الذاكرة المحدودة.

وتعمل تقنية آبل الجديدة على تجاوز هذا التحدي من خلال تقليل نقل البيانات وزيادة مخرجات ذاكرة التخزين لأقصى حد، مما يساهم في تسريع عملية جمع البيانات ومعالجتها.

وأشار الباحثون في آبل إلى أن التقنيات الجديدة التي جرى تطويرها تؤدي إلى تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي في الأجهزة مع زيادة في السرعة قدرها 4 إلى 5 أضعاف على المعالجات الرئيسية، و 20 إلى 25 ضعفًا على المعالجات الرسومية.

ستتيح التقنية الجديدة للمستخدمين إمكانية الاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون مباشرةً دون الحاجة إلى خوادم آبل.

ومن المتوقع أن تطلق آبل نظام iOS 18 القادم والإصدارات التالية من هواتف iPhone‏ وأجهزة آيباد مع توظيف واسع لتقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تقنية التشغيل المحلي لنماذج الذكاء الاصطناعي.

مزايا تقنية آبل الجديدة هواتف آيفون

تتمثل مزايا تقنية آبل الجديدة في الآتي:

  • تحسين أداء مزايا الذكاء الاصطناعي في هواتف iPhone‏ بشكل كبير.
  • منح المستخدمين إمكانية الاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت.
  • تقليل استخدام البيانات والطاقة في هواتف آيفون.

من المتوقع أن تؤدي هذه التقنيات إلى ثورة في استخدام الذكاء الاصطناعي في هواتف آيفون، حيث ستجعلها أكثر قوة وكفاءة وقدرة على تقديم تجربة مستخدم أفضل.

فمثلًا، ستتمكن روبوتات الدردشة من تقديم ردود أكثر ذكاءً ودقة، وستكون ترجمة اللغات في الوقت الفعلي أكثر سلاسة وسرعة، كما ستتمكن تطبيقات التصوير والواقع المعزز من تقديم ميزات أكثر تقدمًا وكفاءة.

وبذلك، ستصبح هواتف آيفون أكثر قوة وقدرة على مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة.

Similar Posts