آبل توضح سبب تقييد تنزيل التطبيقات من خارج متجر آب ستورعالمياً

أعلنت شركة آبل عن تنفيذ مجموعة من التعديلات الهامة في أنظمة تشغيل أجهزة الآيفون والآيباد، وستكون هذه التعديلات محصورة فقط على المستخدمين الذين يعيشون في دول الاتحاد الأوروبي.

التعديلات الجديدة على متجر آب ستور ومخاطرها

تتضمن التعديلات الجديدة السماح بتحميل التطبيقات من خارج متجر آب ستور، والسماح بمتاجر التطبيقات البديلة، وإتاحة طرق دفع متعددة، وغيرها من التعديلات التي أُجبرت عليها آبل، بسبب قانون الأسواق الرقمية الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على الشركات التقنية.

بررت آبل عدم توفير هذه التعديلات على نطاق عالمي خارج دول الاتحاد الأوروبي في وثيقة نشرتها على موقعها الرسمي، قائلة إن هذه التعديلات تتسبب في مخاطر كبيرة للمستخدمين والمطورين، حيث تقدم “طرق جديدة للبرامج الضارة والاحتيال والمحتوى الضار غير المشروع، وغيرها من تهديدات الخصوصية والأمان”.

مقالات ذات صلة:

آبل تسمح بتنزيل التطبيقات من خلال متصفح الويب دون الحاجة إلى استخدام App Store

مواجهة موزيلا ضغوطًا من شركات مايكروسوفت وآبل وجوجل

تعتزم آبل وضع عراقيل أمام التطبيقات الخارجية

أضافت آبل أن هذه التعديلات تقلل من قدرتها على “اكتشاف التطبيقات الضارة ومنعها واتخاذ إجراءات ضدها”، وأنها ستؤثر سلبًا في دعم المستخدمين الذين يتأثرون بمشكلات التطبيقات التي تُحمّل من خارج متجر آب ستور، وفقًا لزعمها.

التحديثات الجديدة لمتجر آب ستور وتأثيرها على الأمان والخصوصية

أوضحت الشركة أنها ستحد من هذه التعديلات فقط إلى الاتحاد الأوروبي؛ لأنها “تشعر بالقلق بشأن تأثيرها على خصوصية تجربة المستخدمين وأمنهم”.

للحد من المخاطر الأمنية، تطلب شركة آبل من متاجر التطبيقات البديلة الخضوع لعملية توثيق تتحقق من وجود برامج ضارة أو فيروسات، لكن آبل نفسها لن تقيم محتوى التطبيقات المعروضة فيها.

تؤكد آبل وجود مخاطر مرتبطة بمتاجر التطبيقات البديلة، حتى مع بعض الضمانات التي ستكون متاحة مع نظام التوثيق الخاص بها.

ستكون هذه التعديلات متاحة للمستخدمين في دول الاتحاد الأوروبي بدايةً من تحديث iOS 17.4 القادم الذي تختبره آبل في الوقت الحالي استعدادًا لإطلاقه قبل السابع من مارس المقبل، وهو الموعد النهائي لإجراء هذه التعديلات، وفقًا لقانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي.

لن يستفيد المستخدمون أو المطورون خارج دول الاتحاد الأوروبي من هذه التعديلات الجديدة.

Similar Posts