أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي التي تم استخدامها خلال عام 2023

عام 2023 حمل لقب عام الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك بسبب انتشار هذه التقنية السريعة التطور في مختلف المجالات والقطاعات. لقد كان لها تأثير كبير على طريقة عملنا، واستخدمت بشكل غير متوقع في مجالات مثل صناعة الأدوية، حيث استخدمت شركة “Insilico Medicine” الذكاء الاصطناعي التوليدي لتطوير دواء تجريبي لمرض التليف الرئوي المستعصي المجهول السبب.

تسببت هذه التقنية في قلق بعض المستخدمين، مما أثار العديد من التساؤلات حول إمكانية القضاء على بعض الوظائف. ومع ذلك، لم يمنع هذا القلق المستخدمين من تجربة أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تم إطلاقها خلال العام.

تبين تحليل جديد أن أفضل 50 أداة للذكاء الاصطناعي قد شهدت زيارات تجاوزت 24 مليار زيارة خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى أغسطس 2023. وقد تصدر روبوت (ChatGPT) المشهد بمفرده بأكثر من 14 مليار زيارة، أي ما يقرب من 60% من الزيارات التي تم تحليلها، وذلك وفقًا لتحليل أجرته شركة (Writerbuddy.ai).

بناءً على هذا التحليل، سنستعرض في هذا المقال أهم 10 أدوات للذكاء الاصطناعي المستخدمة خلال عام 2023.

قامت شركة (Writerbuddy.ai) باستخدام أداة (SEMrush) – وهي أداة مشهورة في مجال تحسين محركات البحث SEO – بدراسة أكثر من 3000 أداة ذكاء اصطناعي، ومن ثم اختارت الخمسين أداة التي شهدت أعلى عدد من الزيارات، والتي شكلت أكثر من 80% من الزيارات في صناعة الذكاء الاصطناعي، خلال الفترة الممتدة من سبتمبر 2022 وحتى أغسطس 2023.

تحليل الأرقام الرئيسية:
خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى أغسطس 2023، حققت أدوات الذكاء الاصطناعي الرائدة أكثر من 24 مليار زيارة، حيث جذبت ChatGPT وحدها أكثر من 14 مليار زيارة. وقد شهدت هذه الأدوات معدل نمو بلغ 10.7 مرات، مع زيادة شهرية تصل إلى 236.3 مليون زيارة.

ومن بين الدول المساهمة، ساهمت الولايات المتحدة بأكثر من 5.5 مليار زيارة، في حين ساهمت الدول الأوروبية بنحو 3.9 مليار زيارة.

ولا شك أن روبوتات الدردشة كانت الأكثر استخدامًا، حيث بلغ عدد زياراتها 19.1 مليار زيارة. ومن الملاحظ أن نحو 63% من المستخدمين استخدموا هذه الأدوات عبر الأجهزة المحمولة، وكانت أغلبية الزوار من الذكور بنسبة 69.5%، في حين بلغت نسبة المستخدمات الإناث 30.5% فقط.

فيما يلي قائمة بأفضل 10 أدوات استخدامًا في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2023:

1- ChatGPT: يتصدر قائمة أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي

ChatGPT: يتصدر قائمة أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي
ChatGPT: يتصدر قائمة أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي

تم إطلاق فئة الأداة روبوتات الدردشة في نوفمبر 2022، وقد سجلت إجمالي الزيارات 14.6 مليار زيارة،

يُعتبر ChatGPT من ضمن فئة روبوتات الدردشة، ويُظهر قدرة متميزة على التواصل بسلاسة مع المستخدمين. يُمكنه الرد على أي استفسار أو سؤال، وتقديم معلومات وردود في مجموعة متنوعة من المواضيع، بالإضافة إلى كتابة مقالات كاملة حول مواضيع معقدة، أو تكوين شخصيات خيالية للتفاعل معها.

ليس من الغريب أن يحتل المركز الأول في هذه القائمة، حيث حقق شعبية كبيرة في أيام قليلة بعد إطلاقه، حيث بلغ عدد مستخدمي النسخة التجريبية له أكثر من مليون مستخدم خلال الأيام الخمسة الأولى من إطلاقه.

وفي غضون شهرين فقط من إطلاقه، أصبح ChatGPT الروبوت الأسرع نموًا في تاريخ تطبيقات الويب المستهدفة للمستهلكين، حيث بلغ عدد المستخدمين النشطين أكثر من 100 مليون مستخدم بحلول يناير 2023.

2- أداة Character.AI تاني في المرتبه الثانيه ضمن أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي

  • نوع الأداة: روبوتات الدردشة الذكية (AI Chatbots).
  • تم الإطلاق في: سبتمبر 2022.
  • الزيارات الكلية: 3.8 مليار زيارة.

تأتي أداة (Character.AI) في المركز الثاني في القائمة، وهي مصممة لتساعد المستخدمين على تكوين نسخة رقمية لأي شخصية، سواء كانت حقيقية أو خيالية، حية أو متوفية، والتفاعل معها. تتميز هذه الأداة بقدرتها على تقديم ردود فعل تشبه تلك التي قد تقدمها الشخصية المختارة، يمكن استغلال الشخصيات التي يتم إنشاؤها بواسطة الأداة في تقديم روايات أكثر تشويقًا، أو أفلام، أو تطوير ألعاب أكثر واقعية وتفاعلية. لذا، لقيت هذه الأداة اهتمامًا كبيرًا من قبل المشاهير وفي عالم الألعاب، حيث حققت متوسط 318 مليون زيارة شهريًا، مع إجمالي زيارات بلغ 3.8 مليارات زيارة خلال فترة التحليل.

3- أداة QuillBot

أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي
أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي

تم إطلاقها ضمن فئة الكتابة بالذكاء الاصطناعي في ديسمبر 2017، وقد حققت إجمالي زيارات تبلغ 1.1 مليار زيارة.

تعتبر (QuillBot) واحدة من أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي، حيث تقدم مجموعة متنوعة من أدوات تحرير النصوص التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في عملها.

تشمل هذه الأدوات: أداة لإعادة صياغة النصوص، وأداة للتدقيق اللغوي، وأداة لتلخيص النصوص، بالإضافة إلى أداة لكشف المحتوى المسروق.

4- أداة Midjourney

  • الفئة: أدوات توليد الصور
  • تاريخ الإطلاق: يوليو 2022
  • إجمالي الزيارات: 500.4 مليون زيارة

تُصنف (Midjourney) كأحد أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي في توليد الصور ، وهي الأداة الأكثر استخدامًا في مجال توليد الصور من النصوص خلال عام 2023. حيث حققت 500.4 مليون زيارة في الفترة الممتدة من سبتمبر 2022 إلى أغسطس 2023. وعادةً ما يقضي المستخدمون في المتوسط حوالي 11 دقيقة و43 ثانية في كل زيارة لها.

5- Hugging Face

  • الفئة: أدوات علوم البيانات
  • تاريخ الإطلاق: أبريل 2021
  • الزيارات الكلية: 316.6 مليون زيارة

تُعتبر (Hugging Face) من بين أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي، وهي الأداة الأكثر استخدامًا في مجال علوم البيانات خلال عام 2023. حيث جذبت 316.6 مليون زيارة خلال فترة التحليل، وعادةً ما يقضي المستخدمون في المتوسط حوالي 11 دقيقة وثانيتين في كل زيارة لها. تقدم (Hugging Face) مجموعة من الأدوات والموارد التي يحتاجها الباحثون والمطورون والعاملون في مجال الذكاء الاصطناعي لإنشاء ونشر وتدريب نماذج التعلم الآلي. لذا، غالبًا ما يُطلق على منصة (Hugging Face) اسم (GitHub للذكاء الاصطناعي)، فبالمثل، كما تُعتبر منصة (GitHub) مستودعًا لتطوير البرمجيات، تُعتبر (Hugging Face) أيضًا مستودعًا لنماذج التعلم الآلي.

6- جوجل بارد (Google Bard)

من أفضل 10  أدوات  للذكاء الاصطناعي
من أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي
  • تصنيف الأداة: روبوتات الدردشة (AI Chatbots).
  • تاريخ الإصدار: مارس 2023.
  • إجمالي الزيارات: 241.6 مليون زيارة.

في شهر مارس 2023، أطلقت شركة جوجل روبوت الدردشة (بارد) Bard الذي أصبح بسرعة المنافس الأول لروبوت ChatGPT بفضل المزايا الرائعة التي قدمتها جوجل، ومنذ إطلاقه، حصل بارد على 241.6 مليون زيارة حتى أغسطس 2023، ويستغرق المستخدمون في المتوسط 10 دقائق في كل جلسة، ويصل إليه أكثر من 67% من المستخدمين عبر الهاتف المحمول.

7- أداة NovelAI

  • تصنيف الأداة: الكتابة بالذكاء الاصطناعي.
  • تاريخ الإصدار: يونيو 2021.
  • إجمالي الزيارات: 238.7 مليون زيارة.

تصدرت أداة (NovelAI) قائمة أكثروأفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي استخدامًا في عام 2023، حيث تصنف ضمن فئة أدوات الكتابة بالذكاء الاصطناعي، وقد سجلت 238.7 مليون زيارة خلال فترة الدراسة، ويقضي المستخدمون متوسط 14 دقيقة في كل جلسة، ويصل أكثر من 86% من المستخدمين إلى الأداة عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

8- تطبيق Capcut

تصنيف الأداة: إنتاج مقاطع الفيديو.
تاريخ الإصدار: أبريل 2020.
إجمالي الزيارات: 203.8 مليون زيارة.

يُعتبر تطبيق (Capcut) من بين أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي، وهو من أقوى تطبيقات تحرير الفيديو وأكثرها شيوعًا. تم تطوير هذا التطبيق بواسطة شركة (ByteDance) في عام 2023، وتم تزويده بمجموعة من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي. هذه الميزات ساهمت في جذب 203.8 مليون زيارة خلال فترة التحليل.

9- Janitor AI

  • نوع الأداة: روبوت دردشة (AI Chatbot).
  • تاريخ الإصدار: مايو 2023.
  • إجمالي الزيارات: 192.4 مليون زيارة.

أداة (JanitorAI) تندرج أيضًا تحت فئة روبوتات الدردشة، وقد حققت المرتبة التاسعة في قائمة أفضل 10 أدوات للذكاء الاصطناعي بزيارات بلغت 192.4 مليون زيارة خلال أربعة أشهر.
تفاعل المستخدمون مع الأداة في المتوسط لمدة 26 دقيقة و53 ثانية لكل زيارة، وهو أعلى بكثير من المتوسط الذي شهدته معظم الأدوات المنافسة والذي بلغ 12 دقيقة و34 ثانية.

10. Civitas

، وهي واحدة من أفضل أدوات توليد الصور من النصوص، حيث حققت 177.2 مليون زيارة منذ إطلاقها في نوفمبر 2022. ومن الملاحظ أن المستخدم العادي يقضي متوسطاً يصل إلى 23 دقيقة و19 ثانية تقريباً في التفاعل مع هذه الأداة، وهو ضعف تقريبي للمتوسط الذي يشهده الأدوات المنافسة.

Similar Posts