أفضل 5 برامج تسجيل المحاضرات فيديو على الكمبيوتر لعام 2024

تفشي فيروس كورونا في عام 2020، بدأت العديد من الأنظمة في تنفيذ العمل عن بعد، بما في ذلك نظام التعليم. وعلى الرغم من انقضاء الجائحة، ما زال الطلاب والمعلمون يفضلون تجربة التعليم عن بعد، مما يجعل البحث عن أفضل برامج تسجيل المحاضرات ضروريا. هذه البرامج البسيطة تتيح للطلاب تسجيل محاضراتهم الجامعية أثناء بثها عبر الإنترنت، والعودة لمراجعتها في الوقت المناسب في المستقبل.

برامج تسجيل المحاضرات تتيح التسجيل بكاميرا الويب أو جزء من الشاشة أو الشاشة بأكملها، وهي طريقة ممتازة لتسجيل محاضرات الفيديو. يمكن للطلاب الاستفادة منها إذا شعروا بعدم الجاهزية لحضور المحاضرات في الوقت المناسب أو إذا كانت هناك مواضيع صعبة يحتاجون لمراجعتها مرارا. هناك العديد من برامج تسجيل المحاضرات الصوتية والمرئية الموثوقة، بعضها مجاني بالكامل وبعضها يوفر ميزات متقدمة بأسعار مناسبة للغاية.

برامج تسجيل الشاشة للكمبيوتر حظيت بشهرة واسعة خلال الفترة الأخيرة نظرا لأهميتها الكبيرة في مجال العمل والتعليم عن بعد. سواء كنت بحاجة لتسجيل محاضرة جامعية أو دورة تدريبية في مجال تعليمي محدد، فإن هذه البرامج ستكون الشريك المثالي بالنسبة لك. يسرني أن أخبركم أن معظم هذه البرامج سهلة الاستخدام ولا تتطلب إعدادا معقدا. على الرغم من وجود بعض البرامج التي قد تحتاج إلى بعض الخبرة للحصول على نتائج مماثلة بالجودة التي تحتاجها، إلا أن هذا الدليل سيقدم لكم مجموعة قيمة من أفضل البرامج الموثوقة حاليا.

مقالات ذات صلة:

تعرف علي أفضل برامج تسجيل المحاضرات فيديو علي الكمبيوتر في عام 2024

1. برنامج ShareX أفضل برامج تسجيل المحاضرات علي الكمبيوتر مجانا

برنامج ShareX أفضل برامج تسجيل المحاضرات علي الكمبيوتر مجانا
برنامج ShareX أفضل برامج تسجيل المحاضرات علي الكمبيوتر مجانا

برنامج ShareX هو أفضل برامج تسجيل المحاضرات في عام 2024 الموجود منذ فترة ، وهو برنامج مجاني تماما. ويستخدم في سيناريوهات متنوعة مثل تسجيل المحاضرات التعليمية والألعاب والشروحات التعليمية والدلائل الإرشادية. لذا، ستجد العديد من صناع المحتوى على منصات مثل يوتيوب يفضلون استخدامه. ليس فقط بسبب سهولة الاستخدام وبساطته، بل أيضا بسبب الإعدادات السهلة التي يوفرها للمستخدمين لتناسب احتياجاتهم المتنوعة في تسجيل مقاطع الفيديو.

حظي هذا البرنامج بشهرة واسعة خلال السنوات الأخيرة بفضل مجموعة الأدوات التي يوفرها أثناء تسجيل الفيديو، بما في ذلك أدوات التقاط لقطات الشاشة أثناء التسجيل. بالبداية، قد تعتقد أنه برنامج يكفي لجميع متطلبات تسجيل الفيديو والمحاضرات الدراسية، نظرا لإمكانية التقاط وتسجيل جزء محدد من الشاشة أو الشاشة بأكملها. هذه ميزة استثنائية، ورغم عدم الحاجة الماسة لها حاليا، ستكون بالتأكيد ضرورية مستقبلا.

يوفر البرنامج أيضا مجموعة من الأدوات لضمان تجربة تسجيل مرنة وقابلة للتخصيص وفقا لاحتياجات الطلاب المتنوعة. الأكثر من ذلك، يوفر بعض الوظائف الإضافية مثل القدرة على تحديد مقاطع معينة في الفيديو، والتقاط لقطات شاشة خلال عملية التسجيل وإضافة علامات أو تعليقات عليها.

يمكنك تخصيص التسجيلات باستخدام الأسهم والألوان وعلامات أخرى في البرنامج بطرق متعددة. رغم أنه كان يستهدف في الأساس مجتمع لاعبي الحاسب الشخصي، إلا أن قيمته الحقيقية ظهرت بوضوح بعد انتقال العديد من الأنظمة الدراسية إلى التعليم عن بعد.

السلبية الوحيدة في البرنامج تكمن في عدم تنظيم واجهته الرئيسية بشكل كامل، مما يتطلب بعض التنقيح والترتيب. ومع ذلك، يمكن أن نسامح المطورين على هذه النقطة بسبب مجموعة الأدوات الفعالة وتجربة التسجيل متعددة الاستخدامات التي يوفرها برنامج ShareX.

مميزات البرنامج:

  1. يمكنه التقاط التسجيلات بصورة مقاطع فيديو أو GIF.
  2. توفر العديد من الخيارات لتصدير الفيديو وفق الاحتياجات المتنوعة.
  3. خيارات ممتازة لتسجيل الشاشة الثابتة.

عيوب البرنامج:

  • لم تعد الظروف ملائمة للاعبين كما كانت في السابق.
  • يعمل فقط على نظام Windows.

2. برنامج Ezvid من برامج تسجيل المحاضرات صوت وصورة

برنامج Ezvid من برامج تسجيل المحاضرات صوت وصورة
برنامج Ezvid من برامج تسجيل المحاضرات صوت وصورة

برنامج Ezvid أحد برامج تسجيل المحاضرات صوت وصورة يتميز بتركيزه على تجربة التسجيل المرنة والسهلة الاستخدام، مما يجعله مستحقا للقب “Easy Video”. يعد Ezvid خيارا رائعا لتسجيل الشاشة، سواء أكنت تحتاج إلى تسجيل محاضرة دراسية أو عرض تقديمي أو دورة تعليمية. على الرغم من أن البرنامج متوفر فقط على أنظمة ويندوز، إلا أنه يقدم العديد من الأدوات القوية لتسجيل أجزاء محددة من الشاشة أو الشاشة بأكملها، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص التسجيلات بأساليب متعددة.

يمكنك، على سبيل المثال، إضافة تعليقات توضيحية في بعض الفقرات من التسجيل. وعلى الرغم من ذلك، يعتمد Ezvid بشكل كبير في صنع عروض شرائح الفيديو. يمنحك Ezvid القدرة على إنشاء مقاطع فيديو سريعة تحتوي على مختلف وسائط الفيديو والصور والمقاطع الموسيقية، ليمكنك مشاركتها على منصات البث المعتادة. بالتالي، سواء كنت بحاجة إلى برنامج لتسجيل شاشة سطح المكتب على نظام ويندوز، أو كنت تريد برنامجا بسيطا لتحرير الفيديو دون الحاجة لدفع تكاليف برامج تحرير خارجية، يعتبر Ezvid الخيار المثالي.

هذا لا يعني أيضا أنه برنامج مثالي، حيث أننا لسنا من المعجبين بعدم وجود دعم لنظام macOS له ولعدم دعمه لنظام لينكس حتى الآن، بالإضافة إلى أن خيارات التحرير المتوفرة لا تزال محدودة لبعض حالات الاستخدام. قد تجد نفسك في النهاية مضطرا لاستخدام أدوات تحرير فيديو خارجية. والشيء الأخير، أصوات الذكاء الاصطناعي التي يوفرها لا تبدو واقعية جدا باللغة العربية. ومع ذلك، يعتبر هذا البرنامج جيدا لتسجيل الشاشة وصوت الكمبيوتر أو الميكروفون، وتحويل النص المكتوب إلى كلام منطوق بمساعدة الذكاء الاصطناعي، كما يتيح لك مشاركة التسجيلات مباشرة على منصة يوتيوب. إضافة إلى سهولة الاستخدام، كما يقدم العديد من الميزات الأخرى.

مميزات البرنامج:

  1. يستطيع إنشاء عروض تقديمية تلقائية تحتوي على فيديوهات وصور ومقاطع صوتية.
  2. تقدم تسجيل الشاشة والصوت من مصادر متعددة وفقا لاحتياجاتك.
  3. تحويل النص المكتوب إلى كلام مسموع بواسطة التكنولوجيا الذكية، بأصوات متنوعة ولغات متعددة.
  4. يمكنني مشاركة التسجيلات مباشرة على منصة يوتيوب.

عيوب البرنامج:

  • يتاح فقط على نظام التشغيل ويندوز.
  • تحتوي إعدادات تحرير الفيديو على قيود شديدة.
  • أصوات الذكاء الاصطناعي تظهر غير واقعية بسبب جودتها المنخفضة مع بعض اللغات.

3. برنامج Camtasia يعتبر أفضل برنامج تسجيل المحاضرات فيديو

برنامج Camtasia يعتبر أفضل برنامج تسجيل المحاضرات فيديو
برنامج Camtasia يعتبر أفضل برنامج تسجيل المحاضرات فيديو

برنامج Camtasia يُعتبر واحدًا من أفضل برامج تسجيل المحاضرات فيديو، وهو سهل الاستخدام ومميز بإمكانية التخصيص، بالإضافة إلى توفره على العديد من أدوات التحرير الشاملة لتلبية كافة الاحتياجات، سواء كنت ترغب في تسجيل المحاضرات الدراسية، أو فعاليات الفيديو، أو الألعاب. يتمتع البرنامج بواجهة مستخدم منظمة بشكل متناسق، وتضفي التسجيلات الناتجة جودة صورة مذهلة، مع خيارات متعددة لتنسيقات الصوت المدمجة في مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى العديد من خيارات التصدير.

الأدوات التحريرية والإضافات القابلة للتخصيص في تحرير الفيديو تعد الأكثر أهمية بالنسبة لنا. يمكنك استخدام هذه الأدوات لإجراء تعديلات متقدمة على مقاطع الفيديو، مما قد يجعلك في العديد من الحالات غير محتاج لاستخدام محرر فيديو خارجي. يمكنك أيضًا إضافة تعليقات توضيحية على أجزاء محددة من الفيديو، إزالة الضوضاء من الصوت، أو كتم الصوت بالكامل، بالإضافة إلى تضمين مقاطع صوتية خارجية داخل الفيديو، وتسجيل جزء من الشاشة بكاميرا الويب، وغيرها من الخيارات المتاحة للتكوين حسب احتياجاتك.

بفضل قوته في مجاله، يعتبر هذا البرنامج غير مجاني، إلا أنه بإمكانك شراءه مرة واحدة والحصول على ترخيص كامل للاستخدام مدى الحياة، أو الاشتراك في إحدى الخطط المميزة للاستفادة من التحديثات السنوية بانتظام. يعد هذا البرنامج واحدًا من أفضل الحلول الموجهة للقطاعات المهنية، نظرًا لسهولة الوصول إلى الفيديوهات التعليمية. وحتى إذا كنت غير واثق من القيام بعملية الشراء، يمكنك استخدامه مجانًا لمدة شهرين، مع فرصة الاستفادة من مجموعة كبيرة من الأدوات.

مميزات البرنامج:

  1. برامج تسجيل الشاشة التي يعتبر منها سهولة في الاستخدام.
  2. تضمن معه العديد من أدوات تحرير الفيديو الاحترافية.
  3. يسهل عليك تنفيذ أي مهام خلال عملية التسجيل.
  4. إمكانية إضافة فقرة الكاميرا الويب داخل التسجيلات.
  5. يمكن استخدامه على نظامي Windows و macOS.

عيوب البرنامج:

  • ثمن البرنامج مرتفع ولا تشمل الخطط أسعار مخفضة للاشتراك.
  • جميع الأدوات الكثيرة فيه يمكن أن تتسبب في إرهاق المبتدئين.

4. برنامج OBS Studio يستخدم في تسجيل محاضرات التعليم عن بعد

برنامج OBS Studio  يستخدم في تسجيل محاضرات التعليم عن بعد
برنامج OBS Studio يستخدم في تسجيل محاضرات التعليم عن بعد

برنامج OBS Studio يُعتبر واحدًا من برامج تسجيل الشاشة الأكثر شهرة بين أوساط محبي الألعاب، ويتميز بكونه مجاني ومفتوح المصدر، ويضم مجموعة واسعة من الأدوات المخصصة التي تلبي كل الاحتياجات دون فرض قيود على جودة التسجيل أو المدة، بالإضافة إلى الخيارات المتعلقة بتصدير الفيديو.

يوفر OBS Studio الفرصة للمستخدمين للاستخدام دون وضع علامة مائية على التسجيلات، سواء أثناء البث المباشر أو تسجيل الفيديو، ويتيح أيضًا تأمين وتشفير محتوى الفيديو، بالإضافة إلى إمكانية بث الفيديوهات على منصات مثل يوتيوب أو تويتش مباشرة.

برنامج OBS Studio يُعتبر حلاً مثاليًا للطلاب الراغبين في تسجيل كافة الأحداث التي تحدث على شاشة سطح المكتب أثناء المحاضرات الدراسية، دون استثناء أي جزء منها، بغض النظر عن مدتها الزمنية. وبفضل قوته في مجاله، يعتبر هذا البرنامج خيارًا رائعًا لمن يملك منصة ألعاب مخصصة، حيث يستطيع تسجيل الشاشة بأكملها سواء كانت لسطح المكتب أو داخل الألعاب.

السلبية الوحيدة في برنامج OBS Studio هي تعقيده بعض الشيء واستلام القليل من الخبرة حتى تتمكن من التأقلم معه، مما قد يجعله غير مناسب للمبتدئين في هذا المجال. لكن بالتدريب والتعلم، ستكتشف أن OBS Studio هو أداة رائعة لتسجيل محتوى الفيديو بشكل مجاني وبجودة عالية دون دفع رسوم اشتراك.

مميزات البرنامج:

  1. القدرة على تسجيل ونقل الفيديوهات بجودة عالية.
  2. لا يوجد قيود على طول الفيديوهات وخالية من العلامة المائية.
  3. مجاني، مفتوح المصدر، وخال من الإعلانات.
  4. يضم مجموعة واسعة من الأدوات قابلة للتخصيص.

عيوب البرنامج:

  • تتطلب منحنى التعليمي جهدًا وتعقيدًا معينين.
  • الاستعداد للمرة الأولى يتطلب بعض الوقت بالتأكيد.

5. برنامج Debut Video Capture أحد أفضل برامج تسجيل المحاضرات

برنامج Debut Video Capture أحد أفضل برنامج تسجيل المحاضرات فيديو
برنامج Debut Video Capture أحد أفضل برامج تسجيل المحاضرات

برنامج تسجيل الفيديو Debut يُعد مزيجًا متنوعًا من المميزات والعيوب. يشتمل البرنامج على العديد من الأدوات القابلة للتخصيص بشكل ممتاز، ويعتبر واحدًا من أسهل برامج تسجيل المحاضرات استخدامًا، خصوصًا للاستخدام المنزلي واحتياجات الطلاب.

من العيوب التي قد تواجهها مع برنامج Debut هي واجهة البرنامج القديمة جدًا التي لم تُحدث منذ سنوات، مما يعكس تأخره في مواكبة المستوى المطلوب من حيث الجودة والمظهر. كما قد يتطلب الوصول إلى جميع الميزات للاستخدامات المهنية الاشتراك في إحدى الخطط المتميزة.

من الجوانب الإيجابية، يُعتبر Debut برنامجًا سهل الاستخدام ويحتوي على العديد من الأدوات الاحترافية، مثل القدرة على جدولة التسجيلات في أوقات محددة ودعم تسجيل الفيديو بواسطة كاميرا الويب. إلا أنه يعاني من بعض المشاكل، خاصة فيما يتعلق بتسجيل الصوت على نظام macOS.

مميزات البرنامج:

  • سهل الاستخدام.
  • يتضمن بعض الأدوات الاحترافية مثل القدرة على جدولة التسجيلات في أوقات محددة.
  • يدعم تسجيل الفيديو بواسطة كاميرا الويب.

عيوب البرنامج:

  • واجهة البرنامج تظهر بمظهر قديم جدًا ولم يتم تحديثها منذ سنوات.
  • مواجهة صعوبات في تسجيل الصوت على نظام macOS أثناء الاستخدام.

كيف تختار أفضل برنامج تسجيل المحاضرات علي الكمبيوتر؟

تختلفبرامج تسجيل المحاضرات في مميزاتها، حيث لكل منها قائمة من الإيجابيات والسلبيات، يصعب علينا أن ننصح باستخدام برنامج واحد للجميع، لذا يجب أن تجرب أكثر من برنامج بنفسك، آإذا كان الأمر متروكا لنا، نوصي بتجربة 4 برامج على الأقل من هذه القائمة، يتيح لك كل برنامج تجربة مختلفة، حيث قد لا تجد كل ما تحتاجه في برنامج واحد، يمكن لبرنامج أن يوفر لك تجربة استخدام سهلة، بينما يمكن لآخر أن يوفر الأدوات التي تحتاجها، عند البحث عن أفضل برامج تسجيل المحاضرات، يجب عليك أن تأخذ في الاعتبار هذه العوامل الأساسية.

  • سهولة الاستخدام: رغم توفر العديد من برامج تسجيل المحاضرات المحترفة الرائعة، يمكن أن تكون معقدة وصعبة في الاستخدام، مما يتطلب منك تعلمها بشكل كامل حتى لو كانت مجانية، تضمن لك برامج التسجيل المرنة المدرجة هنا سهولة الاستخدام، حيث يمكنك بدء التسجيل بنقرة واحدة فقط، على الرغم من أن إعداد البرنامج قد يتطلب بعض الوقت في البداية، إلا أن استخدامه سيصبح سهلا مع الوقت وحاجتك له.
  • الدعم: بضع برامج تسجيل المحاضرات الموجودة في هذه القائمة تدعم جميع أنظمة التشغيل الرئيسية مثل ويندوز ولينكس و macOS، ولكن ليست كلها كذلك، من الضروري التحقق من توافق البرنامج تماما مع نظام التشغيل الذي تستخدمه قبل دفع أي مبلغ، يجب عليك التأكد من أن البرنامج ليس فقط يمكن تنزيله وتثبيته على جهازك، ولكن أيضا يعمل بشكل سلس دون أي أخطاء أو مشاكل تقنية أثناء استخدام أدواته.
  • جودة التسجيل: معتمدة على أنظمة المعالجة والتشفير في برامج تسجيل الشاشة. هناك برامج تقوم بضغط التسجيلات للمعالجة السريعة، ولكن يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على جودة الصورة والصوت. لذا، من الأفضل تجربة النتائج قبل شراء البرنامج. قم بعمل اختبارات على عدة تسجيلات واستخدم مصادر صوت متعددة للتحقق من الجودة قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن البرنامج.
  • أدوات تعديل الفيديو: بعض برامج تسجيل المحاضرات تشمل أدوات تعديل إضافية مثل قص المقاطع الغير مرغوب فيها وتكبير الصورة والقدرة على إضافة تعليقات توضيحية فوق اللقطات والمزيد. ومع ذلك، ليست جميع برامج تسجيل المحاضرات متشابهة في هذا الشأن، فهناك بعض البرامج التي توفر أدوات تعديل أكثر من غيرها بكثير، لذلك قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن البرنامج الذي تختاره، يجب عليك اختبار أدوات التعديل التي يوفرها، خصوصا إذا كنت بحاجة إليها أثناء استخدام البرنامج، خاصة في حال عدم امتلاكك لبرامج تعديل الفيديو بشكل منفصل.
  • السعر دائما: يفترض أن برامج تسجيل المحاضرات الأفضل سيكون الأكثر تكلفة، كما في حالة برنامج Camtasia الذي يتميز بمجموعة أدوات رائعة ووظائف تسجيل وتحرير سخية وجودة تسجيل خالية من العيوب. لكن يجب توخي الحذر، فهذه الميزات ليست مجانية بل تتطلب دفع مبلغ مهم للاستفادة منها. على الرغم من ذلك، فإنك ستكون الشخص الذي سيستفيد من هذه الصفقة في النهاية.

Similar Posts