أفضل 8 برامج تعديل الصور للكمبيوتر مجانية في عام 2024 أقوي بدائل الفوتوشوب

إذا كنت تعمل جنبًا إلى جنب مع فريق من المصورين الفوتوغرافيين أو كان التصوير الفوتوغرافي جزءًا أساسيًا من حياتك المهنية أو الشخصية، فسوف تُدرك حقيقة واحدة لا يمكن الحياد عنها أبدًا، وهي أن التقاط الصورة ما هو إلا مجرد خيط رفيع في عالم التصوير الفوتوغرافي. لكي تكون مستعدًا للدخول إلى هذا العالم ومن أجل الوصول إلى المستوى التالي من الاحترافية والإبداع، ستجد نفسك في أمس الحاجة إلى بعض برامج تعديل الصور للكمبيوتر التي تتيح لك التلاعب في صورك من أجل إضافة بعض اللمسات الفنية لكي تظهر صورك بمظهر فني وعبقري. من حسن الحظ، وبفضل تطور التكنولوجيا، أصبح من السهل العثور على هذه البرامج متناثرة في جميع أركان وربوع الإنترنت وبشكل مجاني تمامًا.

بالتأكيد، برامج مثل فوتوشوب لتصميم الصور لا يمكن مضاهاتها، ولكن أحيانًا قد لا تكون في حاجة إلى برنامج هائل ومعقد مثل فوتوشوب من أجل استكمال بعض أعمالك الفنية وإضافة بعض التعديلات الطفيفة على صورك، خاصة وأن حزمة برامج أدوبي باهظة الثمن وصعبة الاستخدام، كما أنها تتطلب دروسًا وشروحات طويلة من أجل تعلمها والاعتياد عليها. لعل هذا هو السبب الذي يجعلنا نفضل الاعتماد على برامج تعديل الصور المجانية، ففي النهاية أنت لست مضطرًا لتحمل عبء مئات الدولارات فقط من أجل تحسين صورتك قبل مشاركتها مع أصدقائك على مواقع التواصل. في هذا المقال نقدم لكم أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر مجانًا على الإطلاق.

مقالات ذات صلة:

أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر مجانًا لعام 2024

1. برنامج GIMP أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر

برنامج GIMP أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر
برنامج GIMP أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر

حاول أن تسأل أي شخص لديه خبرة كبيرة في عالم تعديل الصور عن البديل المجاني لتطبيق فوتوشوب، وتأكد أن أول كلمة ستأتي على لسانه هي كلمة GIMP. لسنوات طويلة ظل برنامج GIMP ولا يزال حتى الآن من أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر مجانًا التي يمكن الاعتماد عليها في مهامك اليومية. أعتقد أنك لن تجد أفضل من البرامج مفتوحة المصدر والمجانية لتحرير صورك. على عكس فوتوشوب، برنامج GIMP غير معقد إطلاقًا ولا يتطلب أي مستوى من الخبرة المسبقة من أجل البدء في استخدامه والاستفادة من ميزاته والتلاعب بأدواته.

أي شخص مبتدئ ولديه القليل جدًا من الخبرة في التعامل مع البرامج قادر على استخدام برنامج GIMP والاعتياد عليه كما لو كان يستخدمه منذ يوم ولادته. تأكد أنك لن تحتاج إلى برنامج مثل فوتوشوب والسبب معروف وواضح وهو أن برنامج GIMP يحتوي على جميع أدوات التعديل على الصور الأساسية لتحسين صورك. التلاعب في الألوان ممكن، والتعديل على الإضاءة متاح، والتخلص من الأجزاء غير المرغوب فيها مسموح، وإضافة المرشحات في متناول اليد، وكل ما ستحتاج له بداخل واجهة مستخدم نظيفة وخالية من أي تعقيدات.

مميزات البرنامج:

  • عدد كبير من الميزات الاحترافية التي يتطلبها محترفو التحرير.
  • يعمل بشكل رائع على جميع الأجهزة ويقدم نتائج عالية الجودة.
  • يوفر منحنى تعليمي بسيط للمبتدئين في عالم التحرير.

عيوب البرنامج:

  • قد تتطلب بعض الميزات بعض الوقت من أجل فهمها والاستفادة منها.

2. برنامج Darktable من أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر

برنامج Darktable من أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر
برنامج Darktable من أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر

إذا لم تكن سعيدًا ببرنامج GIMP أو ترغب في برنامج يقدم لك بعض الميزات المتقدمة التي يفتقر لها GIMP، فيجب أن تلقي نظرة عميقة على برنامج Darktable الذي يعد أحد أفضل البدائل المجانية لكل من المبتدئين والمحترفين على حد سواء. في الواقع، إذا كنت معتادًا على برنامج مثل لايت روم، فسوف تشعر أن مطوري Darktable حاولوا أن يوفروا محاكاة مماثلة لنفس البرنامج، ليس فقط من حيث شكل الواجهة وطريقة عمل الأدوات، ولكن أيضًا من حيث الوظائف.

يحتوي البرنامج على عدد لا بأس به من أدوات التحرير الأساسية لتصميم الصور، فضلًا عن الأدوات والميزات المخصصة للأشخاص المتمرسين والمحترفين في عالم تحرير الصور. وبالتأكيد يمكنك الاستفادة من ميزة الطبقات لحماية صورتك الأساسية والتعديل على النسخ المتعددة كما لو كنت تعمل على برنامج لايت روم. فقط في حال كنت تتساءل، فأنت لست مضطرًا لتصدير أو استيراد صورك بتنسيق JPG والسبب بكل بساطة هو أن برنامج Darktable يدعم كمًا رهيبًا من تنسيقات الصور بما في ذلك RAW، مما يجعله خيارًا مثاليًا للمصورين الفعليين.

مميزات البرنامج:

  • خيار ممتاز للمصورين المحترفين.
  • يحتوي على كم رهيب من الميزات المتقدمة.
  • يساعدك على تحرير الصور عالية الجودة بما في ذلك تنسيق RAW.

عيوب البرنامج:

  • واجهة المستخدم معقدة نسبيًا.
  • يتطلب بعض الوقت للاعتياد عليه.

3. برنامج Paint.NET أحد أقوي برامج تعديل الصور للكمبيوتر في عام 2024

برنامج Paint.NET أحد أقوي برامج تعديل الصور للكمبيوتر في عام 2024
برنامج Paint.NET أحد أقوي برامج تعديل الصور للكمبيوتر في عام 2024

هي ليست المرة الأولى التي نوصيكم فيها بتجربة برنامج Paint.NET وبالتأكيد لن تكون الأخيرة. فهو واحد من أفضل برامج تعديل الصور للمبتدئين مجانًا التي يمكنك العثور عليها على الإطلاق. فقط لا تحاول أن تخلط بينه وبين محرر الصور الخاص بشركة مايكروسوفت في أنظمة ويندوز. برنامج Paint.NET هو محرر صور مستقل يحتوي على أطنان من الأدوات والميزات الأكثر طلبًا من محرري الصور والمصورين الفوتوغرافيين. ودعونا نذكركم مرة أخرى أنه برنامج مجاني تمامًا، مما يعني أنك لست مضطرًا لدفع أي شيء مقابل الاستمتاع بأطنان من الأدوات المناسبة لأعمال التحرير.

ومع ذلك، علينا أن نحذركم أنه قد لا يكون خيارًا ملائمًا للمحترفين أو المصورين المتمرسين. ولكن إذا كان كل غرضك هو إضافة بعض التعديلات البسيطة على صورك قبل الاحتفاظ بها في معرض الصور الخاص بك أو قبل مشاركتها مع أصدقائك، فتأكد أنه البرنامج المناسب للقيام بالمهمة على أكمل وجه. في الواقع، أنت لست ملزمًا باستخدام البرامج المتطورة من أجل إضافة بعض التعديلات الطفيفة على صورك، ولهذا السبب تحديدًا يتواجد برنامج مثل Paint.NET.

مميزات البرنامج:

  • برنامج ممتاز للمبتدئين وأصحاب الاحتياجات الأساسية.
  • سهل الاستخدام وسريع جدًا.

عيوب البرنامج:

  • يفتقر إلى عدد كبير من الأدوات والميزات.
  • غير متاح على نظام macOS.

4. برنامج Ashampoo Photo Optimizer 2020 أحد أحسن برامج تعديل الصور للكمبيوتر في العام الحالي

برنامج Ashampoo Photo Optimizer 2020 أحد أحسن برامج تعديل الصور للكمبيوتر في العام الحالي
برنامج Ashampoo Photo Optimizer 2020 أحد أحسن برامج تعديل الصور للكمبيوتر في العام الحالي

ما زلت تبحث عن أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر؟ لا تبحث أكثر من ذلك لأنك لن تجد أفضل من برنامج Ashampoo، والذي يمتلك اسمًا طريفًا نوعًا ما ولكنه بالفعل محرر صور قوي جدًا يمتاز بجميع المقومات التي يسعى وراءها المصورون والمحررون المحترفون، وكل هذا بشكل مجاني دون إرغامك على اشتراكات أو مضايقتك بأي نوع من الإعلانات أو تقييدك بعدد الميزات التي يمكنك استخدامها. فقط أطلق العنان لخيالك وابدأ في تحرير صورك كما لو كنت تستخدم أي محرر صور احترافي من البرامج باهظة الثمن الخاصة بشركة أدوبي أو غيرها.

البرنامج سهل الاستخدام جدًا وطريقة عمله فريدة من نوعها، لأنك أحيانًا قد لا تحتاج لكتابة أي أرقام أو رموز، وإنما كل ما عليك فعله هو تحريك مؤشرات التمرير لضبط النسب التي ترغب بها، سواء من أجل تعديل الإضاءة أو التدرجات اللونية أو الأبعاد… إلخ. للأسف، هو يفتقر لبعض الميزات بالطبع، ولعل غياب ميزة التعديل على مجموعة من الصور دفعة واحدة هي الجانب السلبي الوحيد في البرنامج، ولكن هيهات، نحن نتحدث عن محرر صور احترافي وبشكل مجاني تمامًا، وأعتقد أنك لن تحتاج أكثر من ذلك من أجل إضافة بعض اللمسات الإبداعية على صورك الشخصية، أليس كذلك؟

مميزات البرنامج:

  • من السهل استخدامه والتنقل في قوائم الأدوات.
  • العديد من الميزات يمكن تطبيقها بنقرة زر واحدة.

عيوب البرنامج:

  • يفتقر إلى عدد كبير من الأدوات المتقدمة.
  • يفتقر إلى أدوات التطبيع.

5. برنامج Photo Pos Pro

برنامج تعديل الصور للكمبيوتر
برامج تعديل الصور للكمبيوتر

سواء كنت مبتدئًا في عالم تحرير الصور أو كنت متمرسًا ومحترفًا في التصوير الفوتوغرافي، سواء كنت تبحث عن برنامج بسيط أو برنامج صلب وقوي لتحرير صورك بالشكل الذي يناسب تفضيلاتك، فمن المؤكد أنك لن تجد أفضل من Photo Pos Pro، والذي وجدناه أحد أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر التي تناسب جميع فئات المستخدمين بغض النظر عن مستوى خبرتهم في عالم التحرير. للوهلة الأولى قد تعتقد أنه مشابه لبرامج مثل برامج أدوبي، إذ يتيح لك برنامج Pos Pro القدرة على ضبط حرارة الألوان والدرجات والإضاءات، فضلًا

عن إزالة الخلفية وإضافة بعض النصوص إلى صورك، ولكن هذه فقط المميزات الأساسية.

أما إذا كنت تتساءل عن المميزات المتقدمة، فيمكننا أن نؤكد لك أن برنامج Photo Pos Pro يحتوي على العديد منها التي ستجعلك قادرًا على تحويل صورك العادية إلى صور عبقرية تتضمن بداخلها لمسات فنية على غرار بعض الصور الاحترافية التي تظهر في المسابقات والمعارض الدولية. بهذا الشكل أنت لست مضطرًا لاستخدام برامج باهظة الثمن، خاصة إذا كنت تفكر في مشاركة هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكننا نتفهم أحيانًا أنك قد ترغب في طباعة صورك لتصبح ضمن ألبوم ذكرياتك الذي تحتفظ به طوال حياتك، وهنا ستجد برنامج Pos Pro جاهزًا لتقديم جميع الأدوات المطلوبة لتحرير الصور بالشكل الاحترافي.

مميزات البرنامج:

  • يحتوي على حزمة رائعة من أدوات التحرير الاحترافية.
  • واجهة رسومية ممتازة وأكثر من رائعة.
  • مجموعة شاملة من الوثائق الإرشادية.

عيوب البرنامج:

  • يتطلب بعض الوقت من أجل الاعتياد عليه.
  • يفتقر لعدد كبير من تنسيقات التصدير.

6. برنامج PhotoScape X ضمن قائمة أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر في عام 2024

برنامج PhotoScape X ضمن قائمة أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر في عام 2024
برنامج PhotoScape X ضمن قائمة أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر في عام 2024

ربما برنامج PhotoScape X هو البرنامج المثالي إذا كنت تبحث عن محرر صور مجاني تمامًا ويحتوي على مجموعة رائعة من الأدوات المتقدمة التي يمكن استغلالها من قبل الهواة والمحترفين على حد سواء، وهذا ما يجعله من أفضل برامج تعديل الصور على الإطلاق. السبب الذي يجعله يتفوق على جميع البرامج المجانية الأخرى أنه محرر صور شامل، أي أنك ستجد جميع الأدوات المطلوبة للتعديل على صورك دون الحاجة للبحث عن بدائل إضافية.

في الواقع، هو ليس مجرد محرر صور تقليدي، وإنما يحتوي على أدوات تحسين الصور وتعديل التنقيحات الضوئية ومحول للصور ومُنشئ صور متحركة وأداة لإنشاء صور مجمعة وأداة لقص الصور ودمجها فضلًا عن أدوات لتعديل الصور الشخصية والصور الكبيرة. إذا كنت تستخدم نظام ويندوز 10 أو نظام ويندوز 11، فتأكد أنه البرنامج المثالي من جميع النواحي. المشكلة الوحيدة التي قد تواجهك معه أنه لا يتيح لك القدرة على العمل على مجموعة متعددة من الصور في نفس الوقت، ولهذا السبب تحديدًا هو ليس برنامجًا عمليًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى التعديل على مجموعة ضخمة من الصور دفعة واحدة.

مميزات البرنامج:

  • يحتوي على أدوات تحرير أكثر من رائعة.
  • يدعم تحرير الصور بتنسيق RAW

عيوب البرنامج:

  • لا يتيح العمل على مجموعة متعددة من الصور في نفس الوقت.
  • واجهة المستخدم ليست مثالية للمحترفين.

7. برنامج Fotor من برامج تعديل الصور للكمبيوتر المتميزة

برنامج تعديل الصور للكمبيوتر
برامج تعديل الصور للكمبيوتر

هو محرر صور رائع وهو من برامج تعديل الصور للكمبيوتر وأكثر من مثالي لجميع أنواع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولكنه للأسف ليس مجانيًا بالكامل على الرغم من احتوائه على إصدار مجاني يسمح لك باستخدام بعض الميزات الأساسية مجانًا، ولكن إذا كنت تتطلع إلى الترقية والاستفادة من جميع الميزات الإبداعية الأخرى، فتأكد أنك ستكون مُضطرًا على الترقية إلى الإصدار المدفوع، ولكن هيهات، هل هناك أي مشكلة؟ أنت حر في اتخاذ القرار المناسب بناءً على ميزانيتك الشخصية.

أيضًا هو ليس مثل البرامج التقليدية، وإنما هو محرر صور قائم على السحابة، مما يعني أنك لست مضطرًا لتنزيل أي برامج على جهازك الشخصي أو جهاز عملك، وكل ما تحتاج له هو اتصال إنترنت من أجل التلاعب بأدوات التحرير. بطبيعة الحال، هذا الأمر يجعل البرنامج أكثر من رائع لهواة التحرير والمبتدئين، ولكن ما زلنا عند موقفنا، إذا كنت تود تحقيق أقصى استفادة ممكنة من البرنامج، فلا مفر من الدفع مقابل الاشتراك الشهري.

مميزات البرنامج:

  • برنامج مثالي للمبتدئين والهواة.
  • سهل الاستخدام ولا يتطلب أي مستوى من الخبرة.
  • مثالي لهواة التحرير عبر الإنترنت.

عيوب البرنامج:

  • ليس مجانيًا تمامًا.
  • الإصدار المجاني يتطلب اشتراك من أجل إزالة العلامة المائية.

8. برنامج InPixio Free Photo Editor في ختام قائمة برامجنا

أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر مجانية في عام 2024 أقوي بدائل الفوتوشوب
أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر مجانية في عام 2024 أقوي بدائل الفوتوشوب

هو برنامج من برامج تعديل الصور للكمبيوتر و أكثر من رائع إذا كنت بحاجة إلى محرر صور لا يتطلب أي مستوى من الخبرة، وهذا هو السبب الذي جعلنا نضعه في نهاية المقال، لأنه مناسب فقط للمبتدئين وأصحاب الخبرات الضئيلة في عالم التحرير، ولكنه غير عملي للمحترفين والمتمرسين في أعمال التعديل على الصور. بطبيعة الحال هو يفتقر إلى العديد من الميزات والأدوات التي تبحث عنها من أجل إضافة بعض اللمسات الفنية على صورك الشخصية.

ومع ذلك، هو ليس سيئًا تمامًا، وإنما يحتوي على مجموعة جيدة جدًا من الميزات الأساسية التي قد تتطلبها من أجل إضافة بعض التعديلات الطفيفة على صورك مثل قص الصور وضبط السطوع والظلال والإضاءة وتوازن الألوان، فضلًا عن أدوات التدوير وإزالة الشوائب وما إلى ذلك. أيضًا هناك بعض الفلاتر الجاهزة والقوالب المخصصة التي من الممكن استخدامها من أجل التعديل السريع والمشاركة الفورية. من حسن الحظ، البرنامج خفيف جدًا على الجهاز وسهل الاستخدام ولا يفرض عليك أي رسوم اشتراك، ولكن يجب أن تتأكد أنه متاح فقط على نظام ويندوز.

مميزات البرنامج:

  • مناسب للمبتدئين ولا يتطلب أي مستوى من الخبرة.
  • واجهة مستخدم بديهية ونظيفة.
  • ميزة معاينة التغييرات.

عيوب البرنامج:

  • يفتقر إلى عدد كبير من الأدوات الاحترافية.
  • غير متاح على نظام macOS.
  • غير متاح على نظام أندرويد أو iOS.

كيفية اختيار أفضل برامج تعديل الصور للكمبيوتر مجانًا

عند اختياربرامج تعديل الصور للكمبيوتر المناسب، يجب مراعاة العوامل التالية:

  1. مستوى الخبرة: تأكد من اختيار برنامج يتناسب مع مستوى خبرتك، سواء كنت مبتدئًا أو محترفًا.
  2. نوعية الصور: تأكد من دعم البرنامج لتنسيقات الصور التي تعمل بها، خاصة إذا كنت تستخدم تنسيقات مثل RAW.
  3. مواصفات جهازك: اختر برنامجًا يتناسب مع مواصفات جهازك لتجنب أي مشاكل في الأداء.
  4. طبيعة عملك: إذا كنت تحتاج إلى تحرير مجموعة من الصور دفعة واحدة، اختر برنامجًا يدعم هذه الميزة.
  5. الميزانية: حدد ما إذا كنت مستعدًا للاستثمار في برامج مدفوعة للحصول على ميزات إضافية.

توجد العديد من برامج تعديل الصور للكمبيوتر التي يمكن أن توفر لك الأدوات والميزات التي تحتاجها لتحسين صورك وجعلها مميزة. سواء كنت مبتدئًا أو محترفًا، يمكنك العثور على برنامج يناسب احتياجاتك دون الحاجة إلى دفع تكاليف باهظة. اختيار البرنامج المناسب يعتمد على مستوى خبرتك، نوعية الصور التي تعمل عليها، مواصفات جهازك، وطبيعة عملك.

Similar Posts