تسريبات من المتوقع إطلاق سلسلة معالجات AMD Ryzen 9000 في الربع الثاني من عام 2024

في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، تتجه الأنظار نحو الربع الثاني من عام 2024، حيث تنوي AMD تغيير قواعد اللعبة مع إطلاق سلسلة معالجاتها الجديدة AMD Ryzen 9000 ، وفقًا لأحدث التسريبات. هل أنت مستعد للتجربة؟

تشير التقارير الحديثة إلى أن شركة AMD تخطط لتسريع عملية إطلاق سلسلة المعالجات المكتبية Ryzen 9000، التي تعتمد على معمارية Zen 5 وتُعرف أيضًا بـ Granite Ridge، في العام الجاري.

يعود السبب وراء هذا الاستعجال في إطلاق سلسلة معالجات AMD Ryzen 9000 في الربع الثاني من العام الحالي إلى رغبة AMD في التفوق على منافستها إنتل، التي تستعد بدورها لإطلاق سلسلة معالجات Core Ultra 200 التي تعتمد على معمارية Arrow Lake في الربع الرابع من عام 2024.

كانت التقارير السابقة حول المعالجات المركزية Arrow Lake-S المخصصة للحواسيب المكتبية تشير إلى أنها ستأتي مع ثلاثة تصميمات لرقاقة السيليكون، حيث يحتوي التصميم الأول على 8 نويات (P) و 16 نواة (E)، والتصميم الثاني يحتوي على 6 نويات (P) و 16 نواة (E)، والتصميم الثالث يحتوي على 6 نويات (P) و 6 نويات (E).

أسوس تعتمد على معالجات AMD Dragon Range في أحدث أجهزتها المحمولة

ROG Ally 2 جهاز الألعاب الجديد من أسوس ينطلق في هذا العام

لن تحصل نويات (P) على فائدة تقنية Hyperthreading التي تمكن كل نواة من تنفيذ خيطين في آن واحد، وبدون هذه التقنية سيقتصر الأداء على خيط واحد لكل نواة1. وستكون هذه المعالجات قادرة على استخدام ذاكرة DDR5 بسرعة تصل إلى 6400 ميجاهرتز وهي أسرع من سرعة 5600 ميجاهرتز التي تدعمها معالجات Raptor Lake Refresh2.

وفقا للمعلومات التي نشرها حساب High Yield، ستعتمد سلسلة معالجات AMD Ryzen 9000 على معمارية Zen 5 التي تستخدم دقة تصنيع 4 نانومتر من شركة TSMC، وستتبع مفهوم تصميم الرقاقات المتعددة (Chiplet) الذي شاهدناه في سلسلة معالجات Ryzen 7000 الملقبة بـ Raphael:

نظرة عامة على معالجات AMD Ryzen 9000

  • معالجات AMD Ryzen 9000: تتوقع AMD أن تعتمد على قالب CCD أو قالبي CCD الذي يُطلق عليه اسم Eldora. كل قالب CCD يحتوي على 8 نويات Zen 5 وتُطلق AMD على هذه النويات اسم Nirvana¹[1]. ستأتي هذه المعالجات الجديدة بداية بست نويات وتصل إلى 16 نواة ضمن تشكيلة من معالجات Ryzen 9، و Ryzen 7، و Ryzen 5.
  • ذاكرة التخزين المخبأة: AMD Ryzen 9000 كل نواة ستحصل على ذاكرة التخزين المخبأة من المستوى الثاني بحجم قدره 1 ميجابايت، في حين ستكون ذاكرة التخزين المخبأة من المستوى الثالث بحجم قدره 64 ميجابايت مشتركة مع كل النويات.
  • وحدة معالجة الرسوم المدمجة (iGPU): يبدو أن AMD ستعتمد على معمارية RDNA 2 لكن مع رفع التردد القياسي⁴[4]. في الوقت نفسه قد تتجه AMD إلى تزويد تلك المعالجات بوحدة معالجة الرسوم المدمجة المستندة إلى معمارية RDNA 3.5 والمتوقع أن تحقق مستوى أداء أفضل مقارنة بوحدة معالجة الرسوم المدمجة بسلسلة معالجات Ryzen 7000 المكتبية.
  • استهلاك الطاقة والأداء: يتوقع أن يتراوح معدل استهلاك الطاقة مع هذه المعالجات بين 65 واطًا و 170 واطًا. لكن الأمر الأهم هو مستوى التحسن الذي سيطرأ على IPC، وهو يعني عدد التعليمات أو الأوامر التي أصبح المعالج قادرًا على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد، إذ يتوقع أن يتحسن IPC بنسبة تصل إلى 10% وربما تصل إلى 15% مع معمارية Zen 5 مقارنة بمعمارية Zen 4.
  • التوافق والدعم: وستعمل معالجات Ryzen 9000 على مقبس AM5 نفسه وستكون متوافقة مع شرائح AMD 600 للوحات الأم من خلال ترقية إصدار البيوس فقط، وستدعم أيضًا ذاكرة DDR5 بسرعة تصل إلى 6400 ميجاهرتز.
  • إصدار X3D: تشير التوقعات إلى أن AMD ستطلق إصدار X3D مع معالجات Ryzen 9000 في وقت لاحق من هذا العام، كما فعلت سابقًا مع معالجات Ryzen 7000، إذ أطلقت إصدار X3D بعد مرور قرابة 5 أشهر تقريبًا من إطلاق معالجات Ryzen 7000 في الأسواق.

مع اقتراب الربع الثاني من عام 2024، يبدو أن AMD تستعد لإطلاق سلسلة معالجات Ryzen 9000 التي طال انتظارها هذه الخطوة قد تحدث ثورة في عالم التكنولوجيا وتغير القواعد. فهل أنت مستعد لاستقبال هذا التغيير؟

Similar Posts