أعلنت جوجل اليوم عن إطلاق الإصدار الأول من نموذج Gemini Pro،

أعلنت جوجل اليوم عن إطلاق الإصدار الأول من نموذج Gemini Pro، وهو موجه خصيصًا للمطورين والمؤسسات، مما يمكنهم من تطوير حالات استخدام مخصصة. تعتزم الشركة مواصلة تحسين هذا النموذج بشكل مكثف في الأسابيع والأشهر القادمة، استنادًا إلى ردود فعل المستخدمين وملاحظاتهم.

في الأسبوع الماضي، أطلقت جوجل نموذج Gemini، وهو أحدث وأكثر نماذج الذكاء الاصطناعي تقدمًا لديها، ويمثل خطوة أخرى في مسعاها لجعل الذكاء الاصطناعي أكثر فائدة للجميع.

يتوفر هذا النموذج في ثلاثة إصدارات متفاوتة القدرات: Gemini Nano، وGemini Pro، وGemini Ultra. وقد بدأت جوجل بالفعل في دمجه في منتجاتها، حيث يتوفر الإصدار Nano في هواتف Google Pixel 8 Pro بشكل أولي، ويتوفر إصدار معدل من Pro في روبوت الدردشة Bard.

أهم مميزات نموذج Gemini Pro الجديد

الآن، يمكن للجميع الوصول إلى الإصدار الأول من نموذج Gemini Pro عبر واجهة برمجة التطبيقات Gemini API. يتميز هذا النموذج بالعديد من المزايا، من بينها:

  • يتفوق نموذج Gemini Pro على النماذج الأخرى ذات الحجم المماثل في معايير البحث.
  • يأتي الإصدار الجديد مع نافذة سياق بحجم 32K للنصوص، مع العلم أن الإصدارات المستقبلية ستكون بنافذة سياق أكبر.
  • هذا الإصدار مجاني ومتاح للاستخدام الآن، ضمن حدود معينة، وسيتم تسعيره بشكل تنافسي في المستقبل.
  • يأتي هذا الإصدار مع مجموعة من المزايا، مثل: استدعاء الوظائف، والتضمين، والاسترجاع الدلالي، والتحديد المخصص لأسس المعرفة، ووظيفة الدردشة.
  • يدعم هذا الإصدار 38 لغة في أكثر من 180 دولة ومنطقة حول العالم.
  • يقبل نموذج Gemini Pro المدخلات النصية ويقدم المخرجات النصية. كما وفرت جوجل نقطة نهاية مخصصة تُسمى Gemini Pro Vision تقبل المدخلات النصية والصور، وتتيح مخرجات نصية لحالات الاستخدام المتعددة الوسائط.
  • تتوفر حزمة أدوات تطوير البرمجيات لنموذج Gemini Pro لمساعدة المستخدمين على إنشاء تطبيقات تعمل في أي مكان. تدعم هذه الحزمة لغات البرمجة Python، وKotlin، وSwift، وJavaScript،

Google AI Studio طريقك السريع نحو الابتكار باستخدام نموذج Gemini

تعتبر Google AI Studio أداة مجانية على الويب للمطورين، تسمح لهم بتطوير الطلبات بسرعة عالية، ثم الحصول على مفتاح API لاستخدامه في تطوير تطبيقاتهم. يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول إلى Google AI Studio باستخدام حساب Google الشخصي، والاستفادة من حصة مجانية تسمح بـ 60 طلبًا في الدقيقة، مما يجعلها أكثر بنحو 20 مرة من العروض المجانية الأخرى.

للاستفادة منها، يحتاج المستخدم فقط إلى النقر على “الحصول على الرمز” لنقل عمله إلى بيئة التطوير المتكاملة المفضلة لديه، أو استخدام أحد نماذج البدء السريع المتوفرة في Android Studio أو Google Colab أو Project IDX.

لمساعدة Google في تحسين جودة النموذج، قد تكون مدخلات ومخرجات API و Google AI Studio متاحة للمدققين المدربين عندما يستخدم العميل الحصة المجانية، يمكن إلغاء تحديد هذه البيانات من حساب Google الخاص بالمستخدم ومفتاح API.

منصة Google Vertex AI

عندما يحين الوقت لإنشاء منصة AI مدارة بالكامل، يمكن للمستخدم الانتقال بسهولة من Google AI Studio إلى منصة Vertex AI، التي تسمح بتخصيص نموذج Gemini مع التحكم الكامل في البيانات، والاستفادة من المزايا الأخرى لسحابة Google بما يتعلق بأمن المؤسسة وسلامتها وخصوصيتها وحوكمة البيانات وضمان الامتثال.

من خلال منصة Vertex AI، يمكن للمستخدمين الوصول إلى نماذج Gemini نفسها، التي تتيح لهم:

  • ضبط نموذج Gemini واستخلاصه باستخدام بيانات شركاتهم، ثم تعزيزها بالأسس المطلوبة لتضمين معلومات وإضافات دقيقة لاتخاذ إجراءات في العالم الحقيقي.
  • إنشاء وكلاء بحث ومحادثة يدعمهم نموذج Gemini في بيئة ذات تعليمات برمجية منخفضة أو معدومة، بما يشمل: دعم الجيل المعزز للاسترجاع، والبحث المختلط، والتضمينات وإرشادات المحادثة وغير ذلك.
  • النشر بثقة واطمئنان؛ إذ إن Google لا تدرب نماذجها أبدًا على المدخلات أو المخرجات الخاصة بعملاء Google Cloud، ولهذا فإن بيانات المستخدمين وعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بهم ستكون دائمًا ملك لهم وحدهم.

أسعار نموذج Gemini Pro

يمكن حاليًا للمطورين الاستفادة من الوصول المجاني إلى نموذج Gemini Pro، ونقطة نهاية Gemini Pro Vision من خلال Google AI Studio، مع ما يصل إلى 60 طلبًا في الدقيقة، مما يجعله مناسبًا لمعظم احتياجات تطوير التطبيقات.

كما يمكن للمطورين الذين يستخدمون منصة Vertex AI تجربة النماذج نفسها، بمعدلات الأسعار نفسها، دون أي تكلفة حتى تُطرح بشكل عام في أوائل العام المقبل، وبعد ذلك سيكون هناك رسوم على كل 1,000 حرف أو لكل صورة عبر Google AI Studio ومنصة Vertex AI.

في تعليقها على إطلاق هذا النموذج، قالت Janine Banks، نائب الرئيس والمدير العام لـ Developer X و DevRel في Google: “نحن سعداء للغاية أن نموذج Gemini أصبح متاحًا الآن للمطورين والمؤسسات. وبينما نواصل تحسينه، فإن آراءكم وملاحظاتكم ستساعدنا على الارتقاء به لمستويات جديدة. ويمكنكم معرفة المزيد حول هذا النموذج والبدء في استخدامه لتطوير التطبيقات والبرمجيات من خلال منصة ai.google.dev، أو استغلال القدرات القوية لمنصة Vertex AI”.

ومن جهته قال Burak Gokturk، نائب الرئيس والمدير العام لحلول الذكاء الاصطناعي السحابي والصناعة في Google: “سنطلق في أوائل العام المقبل، نموذج Gemini Ultra، وهو النموذج الأكبر والأكثر قدرة من بين نماذج Gemini للذكاء الاصطناعي، والمخصص للمهام الشديدة التعقيد، وذلك بعد إجراء المزيد من الضبط الدقيق واختبارات السلامة ومراجعة التعليقات والملاحظات القيمة من شركائنا. كما سنقوم أيضًا بإدخال النموذج إلى المزيد من منصاتنا الخاصة بالمطورين، مثل: Chrome، وFirebase ونحن متحمسون جدًا لرؤية ما ستقومون ببنائه باستخدام Gemini”.


Similar Posts