كل ما تريد معرفته عن نظارة Vision pro من آبل الجديدة مراجعة شاملة

بدأت شركة آبل ببيع نظارة Vision Pro الذكية للواقع المختلط في الولايات المتحدة عبر متاجرها وموقعها الإلكتروني، وذلك بعد ثمانية أشهر من الإعلان عنها في مؤتمر WWDC 2023.

تُقدم “Vision Pro” تجربة استخدام جديدة تجمع بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز دون عزل المستخدم عن محيطه، وتدعم حوالي 600 تطبيق ولعبة، بما في ذلك تطبيقات Microsoft 365 و Zoom و Slack. كما قدمت OpenAI إصدارًا من تطبيق ChatGPT للنظارة خلال هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يزداد عدد التطبيقات المتاحة قريبًا.

تُطلق شركة آبل نظارة Vision Pro، التي تصفها بأنها حاسوب مكاني ثوري سيُحدث تغييرات جذرية في طريقة تفاعل المستخدمين مع التكنولوجيا، ومع بعضهم البعض، ومع العالم من حولهم.

تُؤكد آبل على أن نظارة Vision Pro هي الجهاز الإلكتروني الشخصي الأكثر تقدمًا على الإطلاق، حيث تُقدم مزيجًا فريدًا من الواقع الافتراضي والواقع المعزز، بالإضافة إلى دعمها لمجموعة واسعة من التطبيقات والألعاب.

ولكن ما هي مواصفات نظارة Vision pro؟ وما هي أبرز استخداماتها؟ وكيف تختلف عن النظارات المنافسة؟ وما هو سعرها؟

أولًا؛تعرف علي تصميم نظارة Vision Pro:

تتميز نظارة Vision pro من آبل بتصميم فريد يجعلها تبرز بين العديد من نظارات الواقع الافتراضي والمعزز المتاحة حاليًا في السوق. تأتي هذه النظارة مزودة ببطارية خارجية تشبه في حجمها هاتف آيفون، وتتصل بالنظارة عبر كابل. لذا، سيحتاج المستخدم إلى وضع البطارية في جيبه والتعامل مع الكابل المعلق أثناء استخدام النظارة.

تمكنت آبل من خفض وزن نظارة (Vision Pro) بفضل تصميمها الفريد، مما جعلها أخف بكثير من النظارات المنافسة. يصل وزن النظارة نفسها فقط إلى 650 جرام، بينما يصل وزن البطارية المنفصلة إلى 353 جرام. هذا يتطلب من المستخدم التعامل مع البطارية والكابل المتصل بالنظارة.

مقالات ذات صلة:

شركة آبل تنظم جلسات تدريب استعدادًا لإطلاق نظارة Vision Pro في بداية 2024

نظارة آبل Vision Pro أفضل التطبيقات للعمل والإنتاجية

نظارة فيجين برو تخطط شركة آبل لإطلاقها عالمياً

حسب آبل، فإن فصل البطارية عن جسم النظارة يساعد في التغلب على أحد أكبر التحديات التي تواجه نظارات الواقع الافتراضي، وهو الشعور بال discomfort بعد فترة طويلة من الاستخدام بسبب الوزن الثقيل.

تتميز نظارة (Vision Pro) بمظهر يشبه نظارات التزلج، وتحتوي على شاشة خارجية منحنية تسمح للأشخاص الآخرين برؤية عيون مستخدم الجهاز عند الاقتراب منه، وهذا بفضل ميزة تُعرف بـ(EyeSight) حسب تسمية آبل.

تتميز الجزء الأمامي من نظارة (Vision Pro) بأنه مصنوع من زجاج مشكل بشكل ثلاثي الأبعاد، متصل بإطار من الألمنيوم. يتم تثبيت الجزء الذي يلامس وجه المستخدم، وهو عبارة عن قطعة قماشية تثبت على الجانب الداخلي للنظارة، والتي تُعرف بـ(Light Seal) حسب تسمية آبل، على هذا الجزء. يتم تثبيت حزام الرأس بواسطة مغناطيس ويحتوي على زر يُسمى (Fit Dial) لضبط النظارة على الرأس.

تحتوي النظارة أيضًا على زر دوار في الجانب الأيمن العلوي من الهيكل، مشابه للزر الدوار في ساعة آبل، يتيح لك التحول بسهولة بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وفي الجانب الأيسر العلوي، يوجد زر يتيح لك التقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو لما يحدث حولك.

يمكنك أيضًا توثيق مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد أثناء التجول باستخدام هاتف iPhone 15 Pro أو iPhone 15 Pro Max، ثم يمكنك مشاهدتها مرة أخرى عند ارتداء النظارة.

ثانياُ- ما هي مواصفات تقنية نظارة (Vision pro)؟

تتميز نظارة (Vision pro) بمواصفاتها التقنية المتقدمة، حيث زودتها آبل باثنين من المعالجات: الأول هو معالج M2 ثماني النوى، المصمم خصيصًا لأجهزة ماك، والذي يتعامل مع الرسومات والبيانات، بالإضافة إلى تقليل استهلاك الطاقة. أما المعالج الثاني فهو معالج جديد تمامًا يُطلق عليه اسم (R1)، وهو مسؤول عن معالجة البيانات التي تجمعها المستشعرات المختلفة الموجودة داخل النظارة وخارجها، بالإضافة إلى مسؤوليته عن بث المحتوى إلى الشاشة في غضون 12 ميلي/ الثانية.

إليك مواصفات نظارة (Vision pro) الكاملة:

المواصفاتنظارة Vision pro
المعالجيتميز بمعالج M2 من آبل؛ الثماني النوى، بالإضافة إلى معالج (R1) الجديد الذي صممته آبل لمعالجة البيانات القادمة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار والميكروفونات، وبث المحتوى إلى شاشة النظارة في غضون 12 ميلي/ الثانية أي أسرع 8 مرات من غمضة العين.
الشاشةتحتوي على شاشتين من نوع Micro‑OLED، تحتويان معًا على إجمالي قدره 23 مليون بكسل لتوفير أفضل رؤية ممكنة، وتدعمان التدرج اللوني الواسع (DCI- P3) بنسبة قدرها 92%.
معدل تحديث الشاشةيدعم ثلاثة معدلات تحديث، وهي: 90 أو 96 هرتزًا، أو 100 هرتز.
الكاميراتضم كاميرتين رئيسيتين عاليتي الدقة. وست كاميرات لتتبع البيئة المحيطة بك. وأربع كاميرات لتتبع العين. وكاميرا (TrueDepth) لتعرف الوجه.
سعة التخزين الداخليةتتوفر بخيارات 256 أو 512 جيجابايت، أو واحد تيرابايت.
المستشعرات المدمجةمستشعر LiDAR يستخدم لإنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد دقيقة لمحيط المستخدم.
مستشعر الإضاءة المحيطة يستخدم لإنشاء تأثيرات إضاءة واقعية.
مستشعر الوميض (Flicker sensor) يمكن استخدامه لتعديل سطوع الشاشة تلقائيًا.
مستشعرات تتبع الحركة (IMUs) تستخدم لتتبع حركة المستخدم في العالم الافتراضي.
الصوتيتميز بمجموعة مكونة من ستة ميكروفونات.
البطاريةتوفر النظارة ما يصل إلى ساعتين من الاستخدام العام، وتوفر أيضاً مدة ساعتين ونصف من مشاهدة الفيديو.
يُمكن استخدام النظارة أثناء شحن البطارية.
الاتصاليدعم واي فاي 6 (Wi‑Fi 6) وبلوتوث 5.3.
مزايا التأمين البيومتريةيدعم Optic ID المصادقة البيومترية المستندة إلى القزحية.
نظام التشغيليعمل بنظام التشغيل visionOS.
المسافة بين الحدقتين (IPD)تتراوح بين 51 مم و 75 مم.
الوزنيتراوح بين 600 و 650 جرامًا.
بتغير مقاس الواجهة القماشية (Light Seal)، يتغير الوزن وكذلك مقاس حزام الرأس.
مواد التصنيعتتألف من الزجاج، والألمنيوم، والبلاستيك، والقماش.
ملحقات الإدخال المدعومةتدعم لوحات المفاتيح ولوحات التتبع ووحدات التحكم بالألعاب.
التطبيقات التي تم تثبيتها سابقاتشتمل النظارة على مجموعة متنوعة من تطبيقات آبل المثبتة سابقًا، وتشمل هذه المجموعة حوالي 25 تطبيقًا. من بين هذه التطبيقات: آب ستور، والرسائل، والبريد، والملفات، والصور، والخرائط، والملاحظات، و Freeform، وKeynote، وShortcuts، وغيرها.

ثالثًا؛ أهم مميزات نظارة Vision Pro:

تتميز نظارة (Vision Pro) بأنها تتبع حركات عيني المستخدم وإيماءات يده، مما يجعلها تتفوق على العديد من النظارات المنافسة في السوق التي تتطلب ملحقات خارجية للتحكم. على سبيل المثال، يمكن للمستخدم فتح التطبيقات ببساطة عن طريق الضغط بإصبع الإبهام على السبابة، ويمكن التحرك داخل التطبيقات بتحريك اليد إلى الأعلى وإلى الأسفل.

تعمل النظارة بنظام تشغيل جديد يُسمى (visionOS)، وهو نظام تم تطويره بناءً على أنظمة التشغيل الأخرى لأجهزة آبل مثل macOS و iOS و iPadOS، مع إضافة قدرات التحليل المكاني وتوليد الصور ثلاثية الأبعاد.

يمكن للمستخدم فتح أكثر من تطبيق في الوقت نفسه، حيث تقوم الواجهة بتنسيق عرض التطبيقات المختلفة أمام عيني المستخدم.

وستظهر التطبيقات كأنها تطفو في الهواء وكأنها جزء من البيئة الطبيعية للمستخدم، ونتيجة لذلك، يشبه نقل التطبيقات نقل العناصر الفعلية في البيئة المحيطة، ويمكن للمستخدم تغيير حجم التطبيقات وإعادة ترتيبها بسهولة.

توفر نظارة (Vision Pro) إمكانية فريدة لربط التطبيقات مع مواقع محددة في الفضاء الفعلي. على سبيل المثال، عند دخولك إلى غرفة المكتب وارتداء النظارة، ستظهر التطبيقات الخاصة بالعمل التي تستخدمها عادة أمامك.

تستخدم النظارة أيضًا عيني المستخدم في عملية المصادقة. تقوم ميزة (OpticID) الجديدة من آبل بمسح قزحية العين لفتح Vision Pro – بطريقة مشابهة لتقنية FaceID في هواتف آيفون – وللتحقق من هوية المستخدم عند إجراء عمليات الدفع داخل التطبيقات.

تتميز نظارة آبل الجديدة بأنها تسمح لك بالتفاعل مع البيئة المحيطة بك أثناء ارتدائها، وذلك من خلال ميزة جديدة تُعرف بـ(EyeSight) التي تتيح للأشخاص الذين يتواجدون حولك رؤية عينيك عند التواصل معهم عبر الواجهة الزجاجية للنظارة. وعندما تكون في تجربة افتراضية كاملة ولا تستطيع رؤية العالم الحقيقي، ستظهر واجهة النظارة شاشة مضيئة ملونة تعكس أنك غير قادر على رؤية من هم حولك.

رابعاُ ما هو سعر نظارة Vision pro؟

أطلقت شركة آبل نظارتها الذكية Vision Pro بسعر يبدأ من 3499 دولارًا. أصبحت النظارة متاحة اعتبارًا من الثاني من فبراير 2024 في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ومن المتوقع أن تتوفر في الأسواق العالمية الأخرى قريبًا.

السعر النهائي لنظارة آبل يعتمد على سعة التخزين الداخلية للجهاز. يبلغ سعر الإصدار الذي يحتوي على 256 جيجابايت 3499 دولارًا، بينما يبلغ سعر الإصدار الذي يحتوي على 512 جيجابايت 3699 دولارًا. أما الإصدار الذي يحتوي على تيرابايت واحد، فيبلغ سعره 3899 دولارًا. تأتي العلبة مع النظارة والبطارية الخارجية، وحزام الرأس العلوي، وحافظة للنظارة، وقطعة قماش للتلميع، وشاحن USB-C بقدرة 30 واط، وكابل شحن USB-C.

خامسًا ما هي استخدامات نظارة Vision pro:  

تتمتع نظارة Vision Pro بالقدرة على تشغيل العديد من التطبيقات الشهيرة لشركة آبل، بما في ذلك الكاميرا، وجهات الاتصال، وFacetime، والبريد، والخرائط، والرسائل، والموسيقى، والملاحظات، والصور، ومتصفح سفاري، بالإضافة إلى تطبيق بث المحتوى Apple TV، وغيرها. كما تدعم النظارة أكثر من 250 لعبة من ألعاب Apple Arcade.

بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق النظارة مع أكثر من 600 تطبيق ولعبة مصممة خصيصًا لها، بما في ذلك Zoom، وMicrosoft 365، وSlack، وTodoist، والمزيد. وبالتالي، توفر النظارة مجموعة واسعة من الاستخدامات في مجالات متعددة مثل التواصل، والترفيه، والتعليم، والعمل، وغيرها:

التواصل: تتيح لك نظارة Vision Pro إمكانية التواصل مع الأصدقاء وأفراد العائلة في بيئة افتراضية مشتركة، حيث يمكنك إنشاء والانضمام إلى غرف افتراضية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إجراء مكالمات فيديو، وإرسال رسائل، ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو.

الترفيه: توفر نظارة Vision Pro تجربة ترفيهية فريدة، حيث يمكنك الاستمتاع بالألعاب، ومشاهدة الأفلام والعروض التلفزيونية. كما يمكنك استكشاف تجارب جديدة ومثيرة، مثل السفر الافتراضي، وزيارة المتاحف والمعارض الفنية، وحضور الحفلات والمناسبات الافتراضية.

التعليم: تتيح لك نظارة Vision Pro فرصة للتعلم عن بُعد، حيث يمكنك حضور الدروس والمحاضرات الافتراضية والتفاعل مع المعلمين والطلاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الوصول إلى محتوى تعليمي يغطي مجموعة متنوعة من المواضيع، مثل التشريح الطبي أو دراسة تقنيات الفضاء.

العمل: توفر نظارة Vision Pro القدرة على الوصول إلى التطبيقات والأدوات المرتبطة بالعمل، مثل المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية. يمكنك استخدامها لمتابعة عملك عبر مجموعة من الشاشات الرقمية الكبيرة التي لا يمكن رؤيتها لأي شخص آخر في الغرفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدامها للتعاون مع زملائك وحضور الاجتماعات الافتراضية.

Similar Posts