كل ما يجب أن تعرفه عن Galaxy AI المساعد الذكي القادم في هواتف سامسونج

تعتزم شركة سامسونج، العملاقة في صناعة الهواتف المحمولة، تقديم تجربة مستخدم جديدة كليًا مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في سلسلة هواتفها القادمة (Galaxy S24) من المقرر أن تكشف الشركة عن هذه السلسلة الجديدة في السابع عشر من يناير الجاري. ومن المتوقع أن تتضمن هذه السلسلة المساعد الذكي الجديد (Galaxy AI)، الذي أعلنت عنه الشركة لأول مرة في نهاية العام الماضي، عام 2023.

لكن ما هو المساعد الذكي (Galaxy AI)، وما الفوائد التي سيقدمها لمستخدمي هواتف سامسونج القادمة؟ اليك كل ما تحتاج لمعرفته عن المساعد الذكي Galaxy AI القادم:

أولاً ما هو (Galaxy AI)؟

في نهاية العام الماضي، عام 2023، كشفت شركة سامسونج عن المساعد الذكي (Galaxy AI). وصفت الشركة هذا المساعد بأنه سيقدم تجربة ذكاء اصطناعي شاملة للهواتف المحمولة، يمزج هذا المساعد بسلاسة بين الذكاء الاصطناعي الموجود في الهاتف، الذي طورته سامسونج بنفسها، والذكاء الاصطناعي القائم على السحابة، الذي طورته الشركة بالتعاون مع شركات أخرى. وكل ذلك بهدف تحسين تجربة استخدام الهاتف اليومية، مع الحفاظ على معايير الأمان والخصوصية العالية التي تتميز بها علامة Galaxy التجارية.

حتى الآن، لم تكشف سامسونج عن المزيد من التفاصيل حول (Galaxy AI). ولكنها أشارت إلى أن المساعد الذكي سيبدأ العمل في هواتفها في أوائل عام 2024. والآن، بدأت سامسونج حملتها الإعلانية لحدثها السنوي (Galaxy Unpacked 2024)، الذي من المتوقع أن تكشف خلاله عن سلسلة هواتف (Galaxy S24). وتركز الحملة بأكملها على عبارة (Galaxy AI).

ما هي المزايا المتوقعة لـ (Galaxy AI)؟

أعلنت سامسونج عن ميزة واحدة فقط من الميزات التي سيحملها مساعدها (Galaxy AI) في هواتفها القادمة ، وهي ميزة الترجمة الحية للمكالمات التي تسمى (AI Live Translate Call) ، والتي ستمنح مستخدمي هواتف جالاكسي الجديدة مترجمًا خاصًا عندما يحتاجون إليه.

تقوم هذه الميزة بعرض الترجمات الصوتية والكتابية في الوقت الحقيقي أثناء محادثتك في المكالمات ، مما يسهل التواصل مع شخص يتكلم لغة مختلفة ؛ مثل : تفعيل الترجمة عند مشاهدة مقاطع الفيديو. وهذه الميزة مماثلة تمامًا لميزة (Pixel Live Caption) الموجودة حاليًا في هواتف جوجل بكسل.

ذكرت سامسونج أن بعض ميزات (Galaxy AI) ستتم معالجتها على الجهاز لضمان الخصوصية ، بينما ستتم تنفيذ بعض الميزات الأخرى في السحابة ، وتعتبر ميزة (AI Live Translate Call) واحدة من الميزات التي ستتم معالجتها محليًا على هواتف سامسونج.

بالإضافة إلى ذلك ؛ من المنتظر أن يكون نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي (غاوس) Gauss الذي أطلقته سامسونج في شهر نوفمبر الماضي الميزة الأساسية في المساعد الذكي الجديد من سامسونج.

أفادت العديد من التقارير أن سامسونج ستدمج نموذج (غاوس) في هواتف Galaxy S24 المقبلة ، لتنفيذ بعض المهام محليًا ؛ مثل : إنشاء وتعديل الصور ، وكتابة رسائل البريد الإلكتروني ، وتلخيص الوثائق ، والمساعدة في البرمجة ، وذلك بالاستناد إلى نموذج (Gemini Nano) ، الذي يقدم ميزات جديدة في هواتف (Pixel 8) من جوجل.

من المتوقع أيضًا أن تضمن سامسونج هذا المساعد الذكي في تطبيقها (Samsung Notes) لتسهيل كتابة الملاحظات ، وربما نراه أيضًا في تطبيق لوحة مفاتيح سامسونج لاقتراح الردود الملائمة.

مقالات ذات صلة :

جالاكسي S24 سامسونج تقدم ثورة في الذكاء الاصطناعي للهواتف الذكية في 2024

ثالثًا؛ هل سيكون (Galaxy AI) بديلاً لمساعد الصوت Bixby؟

الذكاء الاصطناعي قد أثر بشكل كبير في تطور الهواتف الذكية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث ساهم في تعزيز العديد من المزايا مثل المساعدات الصوتية، تطبيقات الترجمة، وتحسين قدرات الكاميرا. وتعتبر سامسونج من الشركات الرائدة في هذا المجال.

في بداية عام 2023، قامت سامسونج بتحديث مساعدها الصوتي Bixby وأضافت له مجموعة من المزايا الجديدة، بما في ذلك ميزة Bixby Text Call التي تتيح تحويل المكالمات الصوتية الواردة إلى دردشات نصية يمكن قراءتها والرد عليها بالنص، حيث يقوم Bixby بتحويل الردود النصية إلى مكالمات صوتية باستخدام تقنية تحويل النص إلى كلام.

في شهر أغسطس، أطلقت سامسونج ميزة استنساخ الأصوات التي تسمح للمستخدمين بإنشاء أصوات مخصصة في Bixby، حتى يتمكن المساعد الصوتي من تقليدها واستخدامها عند الرد على الأسئلة بأصوات المستخدمين الخاصة.

Galaxy AI من سامسونج أيضاً قامت بتوسيع مجموعة المزايا التي يمكن لـ Bixby معالجتها دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، من خلال دعم مجموعة من الأوامر التي يمكن تنفيذها دون الاتصال بالإنترنت، مثل ضبط المؤقت أو تشغيل الفلاش.

ومع ذلك، بالنظر إلى أن سامسونج قد وسعت وظائف Bixby في منصتها الذكية المنزلية، فإنه من غير المتوقع أن يحل Galaxy AI محل المساعد الصوتي الحالي الذي تم تطويره منذ 6 سنوات. بدلاً من ذلك، نتوقع أن يتم دمج المساعد الصوتي ومزاياه ضمن مزايا المساعد الذكي Galaxy AI، الذي وعدت سامسونج بأنه سيغير تجربتنا في استخدام الهواتف الذكية الرائدة في المستقبل.

هل سيكون هذا المساعد الذكي متوفرًا فقط على هواتف Galaxy S24؟

تعتمد هواتف (Galaxy S) عادة على أحدث إصدارات معالجات كوالكوم، ولكن يشير بعض التقارير إلى أن هواتف (Galaxy S24) قد تشهد عودة معالجات (Exynos) الخاصة بسامسونج، بعض الإصدارات من الهاتف قد تعمل بمعالج (Snapdragon 8 Gen 3) الجديد من كوالكوم، بينما قد تعمل الإصدارات الأخرى بمعالج (Exynos 2400) الخاص بسامسونج.

إذا كانت هواتف (Galaxy S24) تعمل بمعالج (Snapdragon 8 Gen 3) الجديد من كوالكوم، فستتمكن من معالجة العديد من مهام الذكاء الاصطناعي محليًا على الهاتف. كوالكوم أكدت عند الإعلان عن هذا المعالج في أكتوبر الماضي أنه سيكون قادرًا على تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي محليًا على الهاتف.

سامسونج صممت معالج (Exynos 2400) الجديد مع الأخذ في الاعتبار الذكاء الاصطناعي، حيث تدعي الشركة أنه يوفر تحسينًا في أداء مهام الذكاء الاصطناعي يصل إلى حوالي 15 ضعفًا مقارنة بالمعالج Exynos 2200 السابق.

بعض التقارير تشير إلى أن هواتف (Galaxy S24) القادمة من سامسونج ستحتوي على شريحة جديدة تُعرف بـ (LLW DRAM)، وهي نوع خاص من ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM) التي تدعي الشركة أنها مثالية للتعامل مع البيانات اللازمة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي على الهواتف الذكية.

بالنظر إلى أن هذه المعالجات تم تطويرها خصيصًا لتنفيذ مهام الذكاء الاصطناعي بكفاءة، فمن المحتمل أن يكون المساعد الذكي (Galaxy AI) متاحًا فقط في سلسلة الهواتف (Galaxy S24). هذا يشبه الطريقة التي تعمل بها بعض ميزات الذكاء الاصطناعي في هواتف (Pixel 8) التي تعتمد على أحدث معالج من جوجل.

من المتوقع أن تقدم سامسونج ميزات الذكاء الاصطناعي في باقي هواتفها من خلال تحديثات واجهة المستخدم (One UI). ولكن، ستكون هذه الميزات من الذكاء الاصطناعي هي التي لا تحتاج إلى معالجة محلية على الهاتف، ويمكن معالجتها عبر السحابة.

المصدر

Similar Posts