ما هي أهم مميزات روبوت Gemini الجديد من جوجل؟

استبدلت جوجل اسم روبوت المحادثة “بارد” بـ “جيميني” يوم الخميس الماضي، تيمناً بالنموذج اللغوي الذي يشغل الإصدار الجديد. جاء ذلك بعد دمج نموذج “جيميني برو” في روبوت “بارد” ودعمه لأكثر من 40 لغة، بما في ذلك العربية، وتوفيره في 230 دولة ومنطقة حول العالم.

جوجل تطلق تطبيقًا لروبوت Gemini

أطلقت جوجل تطبيقًا لروبوت المحادثة “جيميني” لأول مرة. يتوفر التطبيق على جوجل بلاي كتطبيق مستقل لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد، كما تم دمجه في تطبيق جوجل لمستخدمي نظام التشغيل iOS.

لماذا قامت جوجل بتغيير اسم روبوت الدردشة بارد إلى Gemini؟ وما هي الإمكانيات الجديدة التي قدمتها جوجل؟ وما هو روبوت Gemini Advanced؟

قبل حوالي عام، أطلقت جوجل روبوت الدردشة المعروف بـ “بارد”، والذي كان يعتمد في ذلك الوقت على النموذج اللغوي المسمى (LaMDA). وفي نهاية العام الماضي، استبدلت جوجل هذا النموذج بنموذج (Gemini) المتعدد الوسائط لتعزيز قدرات الروبوت. ثم في الثامن من فبراير 2024، أعادت جوجل تسمية روبوت “بارد” ليصبح يحمل اسم النموذج الذي يعمل به، وهو “روبوت Gemini”.

الآن، يعمل روبوت Gemini بالإصدار الأول من نموذج (Gemini Pro 1.0)، وهو متوفر حاليًا في أكثر من 230 دولة وبأكثر من 40 لغة، بما في ذلك اللغة العربية.

تعرف علي المزيد:

وبالنسبة لهذا، قال ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل: “لقد قمنا بتغيير اسم بارد إلى (Gemini) ليعكس التقدم التكنولوجي البارز الذي حققه الروبوت”.

ما هي القدرات الجديدة التي يتمتع بها روبوت Gemini؟

قامت شركة جوجل بتطوير نموذج يُدعى روبوت Gemini ليكون نموذجًا متعدد الوسائط، مما يعني قدرته على التعامل مع مجموعة واسعة من المدخلات مثل النصوص والصور والصوت ومقاطع الفيديو والأكواد البرمجية بلغات متعددة. هذا يجعل هذا النموذج يتفوق على النماذج الحالية للذكاء الاصطناعي التي تتعامل عادةً مع نوع واحد فقط من المدخلات، كالصور أو النصوص على سبيل المثال.

ولكن تطور روبوت Gemini ليس مقتصرًا على النماذج فقط، بل تضمنته جوجل أيضًا فينظامها التقني الشامل، بدءًا من المنتجات التي يستخدمها المليارات من الأفراد كل يوم، وصولًا إلى واجهات برمجة التطبيقات والمنصات التي تساعد المطورين والأنشطة التجارية على إنجاز العديد من المهام والابتكارات.

فقد ضمنت جوجل نماذج Gemini في منتجات يستخدمها الأفراد والأنشطةالتجارية يوميًا، بما في ذلك حزمة تطبيقاتها المكتبية (Workspace)، وجوجل كلاود.

1- تطبيقات Workspace:

قامت جوجل بإضافة خدمة المساعد الذكي (Duet AI)، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، إلى حزمة تطبيقاتها المكتبية (Workspace) في مايو 2023، لتعزيز الإنتاجية والقدرات الإبداعية للمستخدمين. تساعد هذه الخدمة في كتابة المحتوى، مثل: إعداد المقالات، وتكوين مسودات أولية لرسائل البريد الإلكتروني الهامة، أو إعادة صياغة النصوص التي تمت كتابتها بالفعل، وإنتاج الصور، وتسريع العمليات.

ومع ذلك، سيتم تغيير اسم (Duet AI) إلى (Gemini) في الأسابيع القادمة. سيتمكن المشتركون في خطة (Google One AI Premium) من استخدام Gemini باللغة الإنجليزية في جيميل، مستندات جوجل، جداول البيانات (Sheets)، والعروض التقديمية (Slides)، وتطبيق المكالمات (Google Meet) قريبًا.

2- جوجل كلاود:

سيتم تغيير اسم (Duet AI) في جوجل كلاود إلى Gemini في الأسابيع القادمة، وسيساعد Gemini الشركات على تحسين إنتاجيتها، والمطورين على كتابة الأكواد البرمجية بشكل أسرع، وسيساعد المؤسسات على حماية نفسها من الهجمات الإلكترونية، بالإضافة إلى تقديم العديد من الفوائد الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت جوجل عن إصدار متقدم مدفوع من روبوت Gemini يُطلق عليه اسم (Gemini Advanced)، ويعتمد في عمله على نموذج (Ultra 1.0)، وهو أكثر نماذج الذكاء الاصطناعي تقدمًا من جوجل.

ثالثًا؛ ما هو Gemini Advanced؟

يُعتبر (Gemini Advanced) منافسًا جديدًا من جوجل لإصدار (ChatGPT Plus)، حيث يقدم للمستخدمين قدرات واسعة بناءً على النموذج الأكبر والأكثر تقدمًا (Ultra 1.0) مقابل رسوم اشتراك شهرية تبلغ 20 دولارًا.

ويُعتبر (Gemini Ultra) هو النموذج الأول الذي تجاوز الخبراء البشريين بنسبة تصل إلى 90% في معيار (MMLU) الذي يُستخدم لفهم اللغة الطبيعية (NLU) في سياقات متنوعة، حيث يستخدم هذا المعيار مجموعة من 57 موضوعًا معرفيًا معقدًا يتنوع بين الرياضيات والفيزياء والتاريخ والقانون والطب لاختبار المعرفة العامة والقدرة على حل المشكلات.

سيكون (Gemini Advanced) متاحًا للمشتركين في الباقة الجديدة (Google One AI Premium)، التي تكلف 20 دولارًا شهريًا، وتتضمن هذه الخطة أيضًا الحصول على مساحة تخزين سحابية بسعة 2 تيرابايت، والقدرة على تنشيط ميزات الذكاء الاصطناعي في البريد الإلكتروني ومستندات جوجل وغيرها من تطبيقات جوجل المكتبية – ولكن هذه الميزة ستتوفر قريبًا – وهذا يجعل الاشتراك في روبوت جوجل أكثر تفضيلًا مقارنةً بالاشتراك في ChatGPT أو Copilot الذي يأتي بنفس السعر، ولكن لا يقدم هذه الإمكانية.

أفضل ما في الأمر أن جوجل توفر للمستخدمين الفرصة لتجربة (Gemini Advanced) بشكل مجاني لمدة شهرين كجزء من الخطة الحديثة ، ولكي تحصل على هذا العرض والتسجيل فيه، يمكنك زيارة هذه الصفحة.

Similar Posts