مزايا الأمان المتقدمة في هواتف آيفون والاستفادة منها في 2024

تتميز هواتف آيفون بتضمين مجموعة واسعة من مزايا الأمان الأمان المتطورة التي تم تصميمها خصيصًا لحماية سلامتك. تواصل شركة آبل العمل على إضافة مزايا أمان جديدة في كل تحديث لنظام التشغيل iOS، وتهدف هذه المزايا إلى حماية البيانات المخزنة على الهاتف، وبعضها مصمم لمساعدتك في حالات الطوارئ عن طريق إرسال معلومات عن موقعك إلى صديق أو عضو في العائلة.

1. مزية الأمان وحماية هواتف آيفون المسروقة أفضل مزايا الأمان في هواتف آيفون

توفر مزية حماية هواتف آيفون المسروقة (Stolen Device Protection) طبقة إضافية من مزايا الأمان لبياناتك في حالة سرقة الهاتف من قبل شخص يعرف رمز المرور الخاص بالهاتف. إذا كان السارق يعرف رمز المرور، فسيتمكن من الوصول إلى كلمات المرور والمعلومات المخزنة في سلسلة مفاتيح آيكلاود (iCloud Keychain)، بما في ذلك أرقام الحسابات المصرفية وغيرها من البيانات الشخصية.

ومع ذلك، عند تفعيل مزية حماية هواتف آيفون المسروقة، سيُطلب من المستخدم المصادقة باستخدام Face ID أو Touch ID لعرض كلمات المرور في سلسلة مفاتيح آيكلاود، وعند الرغبة في محو البيانات والإعدادات، واستخدام طرق الدفع المحفوظة في متصفح سفاري، وعند طلب الحصول على بطاقة Apple Card أو عرض معلومات البطاقة الموجودة في تطبيق المحفظة (Wallet).

بالإضافة إلى ذلك، سيُطلب من المستخدم المصادقة باستخدام Face ID أو Touch ID والانتظار لمدة ساعة عند محاولة تغيير كلمة مرور معرّف آبل (Apple ID)، وفي حال الرغبة في تغيير رمز المرور الخاص بالهاتف أو إزالته.

2. مزية Check In في تطبيق الرسائل من أقوي مزايا الأمان

إذا كنت في طريقك إلى مكان ما، يمكنك استخدام مزية Check In المدمجة في تطبيق الرسائل لإبلاغ صديق أو عضو في العائلة عن وجهتك والوقت المتوقع لوصولك.

عند الوصول إلى وجهتك، قم بتشغيل مزية Check In في تطبيق الرسائل أثناء المحادثة مع الشخص الذي ترغب في إبلاغه عن وصولك، سيبدأ الهاتف في تتبع تقدمك، وإذا توقفت لفترة محددة، سيرسل هاتف آيفون تنبيهًا، إذا لم تستجب، سيشارك الهاتف تلقائيًا بعض المعلومات مع الشخص الذي كنت تتحدث معه، مثل مستوى طاقة البطارية في هاتفك، وموقعك الحالي، والطريق الذي سلكته، والموقع الأخير الذي استخدمت فيه هاتف آيفون. هذه المعلومات يمكن أن تساعد الشخص في الوصول إليك في حالة الطوارئ.

وفي حالة وصولك إلى وجهتك بأمان في الوقت المتوقع دون تعرضك لأي حالة طارئة، سترسل مزية Check-in تلقائيًا إشعارًا إلى الشخص الذي كنت تتحدث معه يوضح أنك وصلت إلى وجهتك بأمان.

3.مزية المعرّف الطبي من مزايا الأمان في هواتف آيفون:

تتضمن هواتف آيفون مزية المعرّف الطبي (Medical ID) المدمجة في تطبيق الصحة (Health). تتيح لك هذه المزية إضافة جميع معلوماتك الطبية، بما في ذلك الأدوية التي تتناولها، وأنواع الأمراض والحساسية التي تعاني منها، وغير ذلك من المعلومات الطبية الخاصة بك.

تلعب هذه المزية وهي من مزايا الأمان دوراً حاسمًا في حالات الطوارئ. يمكن لأي شخص عرض معلوماتك الطبية التي أضفتها أثناء إعداد هذه المزية دون الحاجة إلى إلغاء قفل هاتفك. إذا تعرضت لحالة طارئة، سيتمكن الشخص الذي يرغب في مساعدتك من التعرف على اسمك وعمرك والأمراض التي تعاني منها. هذا يتيح له تقديم المساعدة المناسبة لك بناءً على معلوماتك الطبية.

4. مزية التحقق من الأمان

تقدم مزية التحقق من الأمان (Safety Check) في هواتف آيفون إمكانية التحقق من الأشخاص الذين تشارك معهم بيانات موقعك الجغرافي، وصورك، والملاحظات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التحقق من جميع التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى بيانات موقعك.

ولكن الفائدة لا تقتصر على ذلك فقط، فهذه المزية تتيح لك أيضًا إمكانية إلغاء حق الوصول إلى بياناتك في أي وقت تشاء، وإعادة تفعيل إمكانية الوصول إلى تلك البيانات متى أردت ذلك. هذا يعني أنك تحافظ على السيطرة الكاملة على بياناتك ومن يمكنه الوصول إليها، وتعد من أهم مزايا الأمان في هواتف آيفون.

مزايا الأمان المتقدمة في هواتف آيفون والاستفادة منها في 2024
مزايا الأمان المتقدمة في هواتف آيفون والاستفادة منها في 2024

للوصول إلى مزية التحقق من الأمان، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى تطبيق الإعدادات في هاتف آيفون.
  2. اضغط على خيار (الخصوصية والأمان) Privacy and Security.
  3. مرر إلى الأسفل حتى تصل إلى خيار (التحقق من الأمان) Safety Check، ثم اضغط عليه.

ستظهر لك خيارات متعددة عند الوصول إلى مزية التحقق من الأمان:

  1. إعادة التعيين في حالات الطوارئ (Emergency Reset): هذا الخيار يتيح لك إيقاف مشاركة أي وصول قد منحته لأي شخص أو تطبيق فورًا.
  2. إدارة المشاركة والوصول (Manage Sharing & Access): هذا الخيار يتيح لك تخصيص الأشخاص والتطبيقات التي يمكنها الوصول إلى معلوماتك ومراجعة أمان حسابك.

بعد تحديد الخيار الذي ترغب في ضبطه، اتبع التعليمات التي ستظهر لك على الشاشة لإكمال العملية. هذه الخطوات تضمن لك السيطرة الكاملة على بياناتك ومن يمكنه الوصول إليها.

مزية الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية في هواتف آيفون:

تتيح لك مزية الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية الحصول على المساعدة في حالات الطوارئ إذا كنت في منطقة نائية لا يتوفر فيها تغطية لشبكات البيانات الخلوية وشبكات الواي فاي. تتيح لك هذه المزية الاتصال بخدمات الطوارئ المحلية أو إرسال رسائل نصية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام تطبيق “Find My” لمشاركة موقعك مع أشخاص آخرين عبر الأقمار الصناعية.

تتوفر هذه المزية من مزايا الأمان حاليًا في سلسلة هواتف آيفون 14 وآيفون 15 فقط، هذا يعني أنه إذا كنت تمتلك أحد هذه الأجهزة، ستتمكن من استخدام هذه المزية لتعزيز سلامتك.

Similar Posts