لماذا سيكون نظام iOS 18 القادم أكبر تحديث في تاريخ آيفون؟

التقارير الأخيرة تشير إلى أن الإصدار القادم من نظام تشغيل آيفون، وهو iOS 18، سيكون الأكبر في تاريخ آبل، بفضل التحسينات والميزات الجديدة المرتقبة في مجال الذكاء الاصطناعي.

من المتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي العنصر الأساسي في صناعة الهواتف الذكية خلال عام 2024. هذا العنصر كان بارزًا في حدث سامسونج الأخير للكشف عن هواتفها الجديدة (Galaxy S24). بالإضافة إلى ذلك، تعاونت سامسونج مع جوجل لتقديم ميزات الذكاء الاصطناعي في هواتفها الجديدة. لذا، من المتوقع أن تجعل آبل الذكاء الاصطناعي العنصر الأساسي في نظام iOS 18 القادم والتحديثات المستقبلية لآيفون.

كما هو الحال دائمًا، ستكشف آبل عن نظام iOS 18 لهواتف آيفون في مؤتمرها السنوي للمطورين (WWDC 2024)، الذي سيُعقد في يونيو 2024، وسيتم إصدار النسخة النهائية للمستخدمين في سبتمبر 2024.

ولكن، ما هي التغييرات التي تخطط آبل لإجرائها في نظام iOS 18

والتي من المتوقع أن تجعله أكبر تحديث في تاريخ هواتف آيفون؟

1- دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في مساعد الصوت “سيري”:

تشير التقارير السابقة من وكالة بلومبرج إلى أن شركة آبل تعتزم تحقيق تقدم كبير في تطوير أنظمة تشغيل أجهزتها خلال عام 2024. ستركز الشركة على دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجموعة واسعة من خدماتها وتطبيقاتها وأدواتها البرمجية، لتتمكن من مواكبة التقدم السريع الذي يحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي منذ نهاية عام 2022.

وفقًا لتقرير بلومبرج، من المتوقع أن تستثمر آبل مبلغًا يصل إلى مليار دولار في تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

على الرغم من أن شركة آبل لم تؤكد بعد على المزايا الجديدة التي ستأتي مع نظام iOS 18، فإن مارك جورمان، الصحفي في بلومبرج، أفاد بأن نظام التشغيل iOS 18 سيتضمن نسخة جديدة من المساعد الصوتي سيري، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي والنماذج اللغوية الكبيرة (LLMs) لتقديم استجابات أكثر ذكاءً ودقة للمستخدمين.

2- دمج الذكاء الاصطناعي في تطبيقات iWork:

تتألف تطبيقات iWork من مجموعة من التطبيقات الإنتاجية التي تم تطويرها بواسطة شركة آبل لأجهزة ماك وآيفون وآيباد. تشمل المجموعة ثلاثة تطبيقات رئيسية: تطبيق Pages لإعداد المستندات، وتطبيق Numbers لإنشاء جداول البيانات، وتطبيق Keynote لإنشاء العروض التقديمية.

لم تشهد تطبيقات iWork تحديثات كبيرة في نظام iOS 17 الذي تم إطلاقه في سبتمبر الماضي. هذا أثار استياء المستخدمين الذين كانوا يتوقعون أن يتم دمج الذكاء الاصطناعي في هذه التطبيقات، كما فعلت الشركات المنافسة في تطبيقاتها المكتبية. فقد دمجت مايكروسوفت المساعد Copilot في تطبيقاتها المكتبية، ودمجت جوجل روبوت الدردشة Bard في تطبيقاتها المكتبية، بينما ظلت آبل صامتة تقريبًا.

ومع ذلك، من المتوقع أن يتغير هذا الوضع في نظام iOS 18 القادم، حيث تعمل آبل حاليًا على تطوير نموذج للذكاء الاصطناعي التوليدي يتعامل مع النصوص، يُطلق عليه مهندسو الشركة اسم AppleGPT، والذي سيكون بمثابة البديل لروبوت ChatGPT. وقد سمحت آبل لموظفيها بالفعل باستخدامه داخليًا للتعامل مع النصوص.

3- تعزيز دعم معيار RCS للرسائل:

يُعتبر دعم معيار RCS في هواتف آيفون خطوة هامة ستجعل نظام iOS 18 التحديث الأكبر والأكثر أهمية في تاريخ هواتف آيفون، حيث سيعزز تجربة المراسلة بين هواتف آيفون وأندرويد بشكل كبير.

أكدت آبل في نوفمبر 2023 أنها ستقدم دعم معيار رسائل RCS في هواتف آيفون في وقت ما في عام 2024، ومن المتوقع أن تظهر هذه الميزة لأول مرة في نظام التشغيل iOS 18.

سيؤدي دعم هواتف آيفون لمعيار RCS إلى تحسينات في تجربة المراسلة بين هواتف آيفون وأندرويد، بما في ذلك:

  • إرسال الوسائط المرئية: تمكين المستخدمين من إرسال الصور ومقاطع الفيديو بجودة عالية.
  • إرسال الملفات الصوتية والكبيرة: توفير القدرة على إرسال رسائل صوتية وملفات ذات أحجام كبيرة.
  • تحسين الأمان: تعزيز التشفير لتقديم مستوى أمان أعلى مقارنة بالرسائل النصية القصيرة SMS.
  • الرسائل عبر الواي فاي: القدرة على إرسال الرسائل عبر اتصال الواي فاي بين هواتف آيفون وأندرويد.
  • تحسين المحادثات الجماعية: تعزيز تجربة المحادثات الجماعية.

من الجدير بالذكر أن هذه المزايا متاحة بالفعل حاليًا في المراسلات بين هواتف آيفون وبعضها عبر تطبيق iMessage، وفي المراسلات بين هواتف أندرويد عبر تطبيق Google Messages، أو في تطبيقات المراسلة التابعة لجهات خارجية، مثل واتساب وتيليجرام، ولكن دعم معيار رسائل RCS في هواتف آيفون، سيحقق التكافؤ في تجربة المراسلة بين نظامي التشغيل iOS وأندرويد أخيرًا.

تحسينات في تطبيق Apple Music:

من المتوقع أن تدخل آبل مجموعة من التحسينات الجديدة في تطبيقها Apple Music هذا العام، حيث تشير التقارير إلى أن آبل تعمل على تقديم تجربة جديدة لإنشاء قوائم الموسيقى في التطبيق باستخدام أمر نصي يدخله المستخدم. هذه الميزة ستكون مشابهة لما تقدمه خدمة سبوتيفاي حاليًا بالشراكة مع شركة OpenAI.

مزايا جديدة للمطورين:

تعتزم شركة آبل تقديم منصة Xcode للمطورين لمساعدتهم في تطوير تجارب أكثر ثراءً لمستخدمي أجهزتها. من المتوقع أن تقدم آبل في الإصدار القادم من نظام التشغيل iOS 18 مجموعة من التقنيات الجديدة التي تسهل على المطورين عملهم. وفقًا للتقارير، يعمل فريق هندسة البرمجيات في شركة آبل حاليًا على إدخال قدرات الذكاء الاصطناعي في أدوات تطوير البرمجيات مثل Xcode، مما يتيح للمطورين تطوير تطبيقاتهم لتعمل على أجهزة آبل المختلفة في وقت قصير، مما يضع آبل في منافسة مباشرة مع شركات أخرى مثل مايكروسوفت وجوجل التي قدمت للمطورين أدوات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتسهيل كتابة الأكواد البرمجية وتصحيحها.

المصدر

Similar Posts